الولايات المتحدة تقرر منح محمد بن سلمان حصانة من الملاحقة القضائية

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها قررت منح ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الحصانة في القضية المرفوعة ضده من قبل خطيبة الصحفي جمال خاشقجي.

وجاء الإعلان بموجب طلب قدم إلى محامي وزارة العدل الأمريكية من قبل وزارة الخارجية السعودية بعدما أصبح ابن سلمان رئيساً للوزراء في المملكة.

وقالت الوزارة في بيان إن “محمد بن سلمان، رئيس وزراء المملكة العربية السعودية، هو رئيس الحكومة الحالي، وبالتالي فهو محصن من هذه الدعوى”.

ورفعت خديجة جنكيز، خطيبة خاشقجي، ومنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي DAWN التي تتخذ من واشنطن مقراً لها والتي أسسها الصحفي الراحل، دعوى قضائية ضد بن سلمان و28 شخصاً آخرين في تشرين الأول (أكتوبر) 2020 في محكمة المقاطعة الفيدرالية بواشنطن العاصمة. وقالوا في الدعوى إن فريق القتلة “خطف وقيد وخدّر وعذب واغتال” خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول ثم قطع جثته.

ووصفت المديرة التنفيذية لـ DAWN، سارة ليا ويتسن، الحصانة بأنها “نتيجة مروعة” و “تنازل هائل” للسعودية.

وقالت “إنها حقًا أبعد من المفارقة أن الرئيس بايدن قدم في الأساس ضمانًا بالإفلات من العقاب لمحمد بن سلمان، وهو عكس ما وعد به لمحاسبة قتلة جمال خاشقجي”.

وكان تقرير للمخابرات الأمريكية حول مقتل خاشقجي نُشر في فبراير 2021 عندما تولى بايدن منصبه قال، إن بن سلمان وافق على عملية القبض على الصحفي أو قتله، والتي انتهت بقتله وتقطيع أوصاله.

اقرأ أيضاً: خلفاً لوالده .. أمر ملكي بتكليف محمد بن سلمان مهام رئيس الوزراء