الدولار مقابل الشيكل - سعر الدولار مقابل الشيكل

ارتفاع كبير للدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي

غزة- مصدر الإخبارية:

طرأ مساء الخميس ارتفاع ملحوظ على سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي ليتداول عند 3.48 شيكلاً.

وتداول الدولار مقابل الشيكل في الساعات الأولى من صباح الخميس عند 3.42 شيكلاً وفقاً للبورصة العالمية.

ويتنافى الصعود للدولار مع توقعات المحللين والخبراء الماليين بموجة قوية للشيكل تدفع الدولار الأمريكي للانخفاض مقابل العملة الإسرائيلية وصولاً لمستويات الثلاثينيات.

ورجح المحلل والمستشار المالي محمد سلامة أن يرفع بنك إسرائيل أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية ليتجه سريعاً للتداول قرب 3.33 شيكلاً.

وقال سلامة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية إن بنك إسرائيل لا يملك سوى اتباع اتجاه عدواني لكبح جماح التضخم من خلال رفع أسعار الفائدة.

وأضاف سلامة أن “رفع بنك إسرائيل لمعدل الفائدة يدفع نحو زيادة الطلب على الشيكل، وانتهاج مسار معاكس لذلك في الولايات المتحدة عقب البيانات الإيجابية للتضخم وإمكانية تبنى الفدرالي الأمريكي لنهج أقل تشدداً”.

وأشار سلامة إلى أنه “من المحتمل أيضاً أن يتأثر سعر الفائدة بالخوف من توسع مالي سياسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة، إلى جانب الضغط من أجل اتفاقات الأجور في القطاع العام “.

ولفت سلامة إلى أن التضخم في إسرائيل والولايات المتحدة وأداء أسواق الأسهم في بورصة وول ستريت ومؤشر ناسداك تحديداً، مبيناً أن أداء الأسهم كان جيداً خلال الأيام الأخيرة.

من جهته قال الخبير الاقتصادي أسامة نوفل إن ارتفاع الشيكل والدولار أول انخفاضهم مرتبط في نسب التضخم في إسرائيل والولايات المتحدة.

وأضاف نوفل في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية أن “انخفاض الدولار بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة بعد ملامسته مستويات 3.62 شيكلاً ارتبط بتراجع التضخم في الولايات المتحدة واقتصار الفدرالي الأمريكي على زيادة في الفائدة بمقدار 0.50 نقطة فقط خلال اجتماعه الأخير مقارنة بـ0.75 خلال الاجتماعات السابقة”.

وأشار نوفل إلى أن انخفاض معدلات التضخم في أمريكا أدى لامتصاص الموجة القوية للدولار وارتفاعه مقابل سلسلة العملات الأخرى.

وأكد نوفل أن “الشيكل تحسن تلقائياً مع تراجع قوة الدولار، وزاد من ذلك البيانات السلبية للتضخم في إسرائيل”. متوقعاً أن يرفع المركزي الإسرائيلي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل.

ونوه إلى أن ارتفع التضخم في إسرائيل جاء مدفوعاً بزادة الطلب على السلع لاسيما العقارات وزيادة أسعار بشكل جنوني.

ووفق بيانات الإحصاء الإسرائيلي قفزت أسعار الشقق بنسبة 1.1٪ في شهر تشرين الأول (أكتوبر) وصولاً إلى 19.8٪ على أساس سنوي.

ورجح الخبير الاقتصادي نوفل “ألا ينخفض سعر الدولار تحت سقف 3.30 شيكلاً”.

Exit mobile version