وزير المالية: الوضع المالي للسلطة الفلسطينية مرشح لمزيد من التعقيد

رام الله- مصدر الإخبارية

أفاد وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، مساء اليوم الأربعاء، أن الوضع المالي للسلطة الفلسطينية مرشح لمزيد من التعقيد خلال الفترة المقبلة.

يأتي ذلك خلال لقاء عقده في رام الله مع المبعوثة النرويجية لعملية السلام في الشرق الأوسط هيلدي هارالدستاد.

وتطرق اللقاء التحضيرات لعقد الجلسة الرسمية لاجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة (AHLC) للعام المقبل 2023، بالإضافة إلى مراجعة ومتابعة نتائج الاجتماعات السابقة التي تمت في نيويورك ورام الله العام الحالي.

وأكد بشارة على ضرورة أن تفرج “إسرائيل” عن الأموال الفلسطينية التي تحتجزها منذ ثلاثة أعوام والتي قاربت مليار دولار أمريكي، مشيرًا إلى أن “هذا المبلغ يساوي خمسة أضعاف العجز المالي المتوقع مع نهاية العام الحالي”.

ولفت وزير المالية إلى أن الدعم الخارجي المقدم للخزينة الفلسطينية الآن أقل من 1 بالمائة من الكلفة التشغيلية الشهرية بينما كانت تغطي 30 بالمئة من هذه الكلفة قبل ثماني سنوات.

ودعا حكومة النرويج والمجتمع الدولي،  إلى ممارسة الضغوط على الاحتلال الإسرائيلي والتدخل لوقف إجراءاتها التعسفية والانتهاكات التي تقوم بها والمخالفة لما نصت عليه اتفاقية باريس الاقتصادية”.

من ناحيتها، ثمنت المبعوثة النرويجية “بأداء الحكومة المالي، خاصة في كيفية التعامل مع الأزمات المتتالية”، وفق وزارة المالية.

وتطرقت إلى “الجهد الناجح في الارتقاء في مصادر الدخل والذي ساهم بشكل مباشر في الاستقرار المالي بالرغم من التحديات التي تواجهها الحكومة”.