الصين: هبوط أسعار النفط بسبب مخاوف كورونا

وكالات – مصدر الإخبارية

هبطت أسعار النفط في التداولات الآسيوية المبكرة اليوم الثلاثاء، بعد أن أثار ارتفاع أعداد المصابين بكورونا في الصين مخاوف من انخفاض استهلاك الوقود في أكبر دولة مستوردة للنفط الخام في العالم.

ويأتي أيضاً بسبب تخفيض منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” توقعاتها للطلب العالمي في 2022 للمرة الخامسة منذ ابريل، بسبب ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.

ووأثرت الحالة الصحية والاقتصادية في الصين على تباطؤ نمو إنتاج المصانع، وتراجع مبيعات التجزئة والعقارات بصورة أكبر في أكتوبر.

وقال محللون بأن عمليات الإغلاق في الصين وزيادة المصابين بكوفيد 19 تشكل خطراً سلبياً رئيسياً، وتؤثر على أسعار النفط، رغم ترحيب المستثمرين بإعلان الصين الأسبوع الماضي أنها ستخفف القيود الصارمة المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا من أجل تحفيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة.

فيما قال ستيفن إينيس مدير إس.بي.آي لإدارة الأصول في مذكرة “عمليات الإغلاق في المناطق المكتظة بالسكان تعيق التنقل والطلب على النفط أكثر من النشاط الاقتصادي”.

يأتي ذلك بعد تصريحات صندوق النقد الدولي الأحد بأن التوقعات الاقتصادية العالمية أصبحت أكثر كآبة مما كان متوقعاً الشهر الماضي، وأشار إلى تدهور مطرد في استطلاعات مؤشرات مديري المشتريات في الأشهر الأخيرة.

وفي تفصيل لشكل الهبوط، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتاً، أي 0.3%، إلى 92.87 دولار للبرميل بحلول الساعة 0416 بتوقيت غرينتش عقب تراجعها ثلاثة بالمئة عند التسوية أمس الاثنين.

بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 50 سنتاً، أي 0.6%، إلى 85.37 دولار للبرميل، بعد انخفاضها 3.5% في الجلسة السابقة.

ومن المقرر أن يبدأ الحظر الذي سيفرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، ردا على أزمة أوكرانيا، في 5 ديسمبر، وبعد الحظر، سيوقف الاتحاد الأوروبي واردات المنتجات النفطية الروسية في فبراير.

اقرأ أيضاً: الصين.. تشديد قيود كورونا يؤثر على 9.2% من الناتج المحلي الإجمالي