مكتب التحقيقات الفيدرالي يفتح تحقيقًا جنائيًا باغتيال الصحفية أبو عاقلة

وكالات – مصدر الإخبارية

أبلغت وزارة العدل الأميركية، وزارة القضاء الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، فتح تحقيقًا جنائيًا بظروف اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، التي أعدمت برصاص قناص جندي من الاحتلال خلال اقتحام القوات لمخيم جنين شمال الضفة المحتلة، في أيار (مايو) الماضي.

يأتي ذلك وفق وسائل اعلام إسرائيلية، نقلًا عن مصادر مطلعة (لم تسمها).

وجاء في التقرير أن تحقيق الـ”إف بي آي” بأنشطة جيش الاحتلال في الضفة الغربية، “هو حدث استثنائي وربما يكون غير مسبوق”.

وأوضح أن “تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي قد يؤدي إلى طلب أميركي للتحقيق مع الجنود المتورطين في جريمة اغتيال الصحفية أبو عاقلة”، مستبعدًا أن توافق الحكومة الإسرائيلية على مثل هذا الطلب.

وفي أيلول (سبتمبر) الماضي، نشر جيش الاحتلال نتائج تحقيقه الداخلي بمقتل أبو عاقلة، وزعم أن الشهيدة الفلسطينية قُتلت “على ما يبدو برصاصة عرضية أطلقها جندي إسرائيلي.

وفي وقتٍ سابق، صوّتت لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي، لصالح قرار يطالب وزارة الخارجية الأمريكية بتقديم تقرير ونتائج التحقيق الأمريكي في قضية اغتيال الصحافية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة.

وأعلن عضو مجلس الشيوخ كريس فان هولين في بيان، ليلة الخميس – الجمعة، أن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ مررت تعديلاً على قانون تفويض وزارة الخارجية، والذي يطالب الوزارة تزويد أعضاء مجلس الشيوخ بالتحقيق الذي أشرفت عليه الولايات المتحدة بشأن ملابسات إطلاق النار على الشهيدة أبو عاقلة.

وقال فان هولين: “منذ أكثر من 100 يوم، قُتلت الصحفية الأمريكية شيرين أبو عاقلة أثناء تغطيتها الصحفية في الضفة الغربية. بعد وفاتها، طلبت أنا وزملائي إجراء تحقيق مستقل بقيادة الولايات المتحدة، بالإضافة إلى إجابات على الأسئلة الأساسية حول إطلاق النار عليها، ونسخة من التقرير الذي أعده منسق الأمن الأميركي”.

وأضاف: “سيضمن التعديل الذي أقر أن مجلس الشيوخ سيتلقى تقريرا وفقا لطلبنا السابق. ويسعدني أنه تم تبنيه من قبل لجنة العلاقات الخارجية”.

وتابع: “سأستمر في الضغط من أجل المساءلة والشفافية الكاملة حول وفاة شيرين وأي شيء أقل من ذلك غير مقبول”.

واستشهدت أبو عاقلة في الحادي عشر من شهر أيار 2022 برصاص جيش الاحتلال خلال تغطيتها الصحفية لاقتحام مدينة جنين ومخيمها.