تركيا تستعى لاستكمال بناء 25 ألف وحدة سكنية شمال سوريا

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بأن تركيا تسعى لاستكمال بناء 25 ألف وحدة سكنية في شمال سوريا بحلول نهاية العام الحالي، بعد إنهائها 75 ألف منزل.

وأفاد صويلو خلال مراسم افتتاح قرية تضم 600 وحدة سكنية مولت بناءها منظمة تركية في شمال محافظة إدلب الحدودية مع بلاده، بأنهم سيستكملون بناء مئة ألف منزل من الطوب حتى نهاية العام,

وأوضح أن رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد) ستشرف على بناء الوحدات السكنية التي تمول بناءها منظمات تركية غير حكومية.

وتقدم السلطات التركية التجمعات السكنية التي تبنيها باعتبارها مشاريع لخدمة النازحين.

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس التركي في مناسبات عدة خلال العام الحالي عن مشروع لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلدهم.

وينظر البعض لهذه الخطوة وبناء الوحدات السكنية، على أنها تأتي في إطار مساعى أنقرة لإرساء منطقة “عازلة” في شمال سوريا تعيد إليها اللاجئين السوريين، الذين يتواجد 3,6 ملايين منهم على أراضيها.

وانتقلت أكثر من 500 عائلة إلى القرية التي سُميت “موسياد”، على أن تنتقل نحو 100 عائلة أخرى في الأيام المقبلة، وزار صويلو العائلات التي سكنت جديداً,وجال صويلو برفقة مسؤولين عن منظمات تركية عدة داخل القرية بعد قصّه شريط الافتتاح.

يجدر الإشارة بأن أنقرة منذ عام 2016 شنت مع فصائل سورية موالية لها ثلاث عمليات عسكرية واسعة النطاق في شمال سوريا، ضد المقاتلين الأكراد بشكل رئيسي كما لطرد تنظيم الدولة الإسلامية. وأتاحت لها العمليات السيطرة على منطقة حدودية واسعة تضم العديد من المدن الرئيسية.

اقرأ أيضاً:

أردوغان: تركيا تنوي إعادة مليون لاجئ سوري طوعاً إلى بلادهم