أولها إيطاليا.. دول في الاتحاد الأوروبي ترفض استقبال عدد كبير من المهاجرين

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي مواقفها بأنها “لا يمكنها الاشتراك في فكرة أن دول الدخول الأول هي نقاط الهبوط الأوروبية الوحيدة الممكنة للمهاجرين غير الشرعيين”.

جاء ذلك في بيان مشترك لكل من إيطاليا واليونان ومالطا وقبرص السبت، بشأن الخلاف حول اتفاق أوروبي لمساعدة طالبي اللجوء بشكل مشترك.

وفي بيانها، قالت الدول إن عدد المهاجرين الذين استقبلتهم دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي “لا يمثل سوى قدر صغير للغاية من العدد الفعلي للوافدين غير الشرعيين”.

كما دانت عمليات السفن الخيرية الخاصة “التي تعمل باستقلالية تامة عن سلطات الدولة المختصة” لانتشال مئات المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر.

جاء ذلك بعد أن دخلت الحكومة الإيطالية الجديدة في مواجهة مستمرة منذ أسابيع مع منظمات إنسانية تنقذ المهاجرين وسط البحر المتوسط، حيث جادلت بأن الدول التي ترفع السفن علمها يجب أن تأخذ المهاجرين، وليس إيطاليا، وهو موقف تعارضه بشدة الجماعات الإنسانية والخبراء القانونيون ونشطاء حقوق الإنسان.

وكانت إيطاليا وجهت ثلاث سفن تقل مهاجرين إلى موانئ في جنوب البلاد، وسمحت في البداية فقط بنزول أولئك الذين يعتبرون معرضين للخطر، وبينهم القصر وذوو الحالات الطبية، بينما سمحت في نهاية المطاف للجميع بدخول إيطاليا.

لكن السفينة الرابعة، “أوشن فايكنغ”، بقيت في المياه الدولية وشقت طريقها في نهاية الأمر نحو فرنسا بعد قضاء قرابة ثلاثة أسابيع في البحر، ورست الجمعة في ميناء تولون، ليعلن مسؤولون فرنسيون عن عمليات تفتيش جديدة على الحدود مع إيطاليا.

اقرأ أيضاً: فرنسا تهدد إيطاليا بعواقب بسبب رفضها قبول دخول سفينة مهاجرين