المالكي: قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال تاريخي وإنجاز دبلوماسي

وكالات – مصدر الإخبارية

وصفت الخارجية الفلسطينية قرار الأمم المتحدة بطلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية حول الاحتلال الإستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس بالتاريخي.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن “اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمار، اعتمدت قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية ورأياً استشارياً من أعلى هيئة قضائية دولية من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس”.

ووصف المالكي القرار بالتاريخي، واعتبره انتصاراً وإنجازاً دبلوماسياً، وقانونياً بالنسبة لفلسطين.

ورحب بالتصويت الجامع للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لصالح قرار الممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تؤثر في حقوق الشعب الفلسطيني، إذ صوتت 98 دولة لصالح القرار، مقابل اعتراض 17 دولة، وامتناع 52 دولة عن التصويت.

وأوضح المالكي بأن القرار تضمن فقرات تعالج الآثار القانونية الناجمة عن الخرق المستمر من الاحتلال، والفصل العنصري القائم على اعتماد تشريعات وتدابير تمييزية، والممارسات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال بأدواته المختلفة.

وشكر الدول التي تبنت القرار وصوتت لصالحه، فيما دعا الدول التي لم تدعم القرار للاتساق مع قواعد القانون الدولي، وعدم الوقوف على الجانب الخاطئ من التاريخ.

واعتبر المالكي أن هذا القرار سيفتح حقبة جديدة لمساءلة “إسرائيل”.

ويذكر أن وسائل إعلام عبرية نقلت تحذيرات الاحتلال الإسرائيلي للسلطة الفلسطينية بشأن طلب الأخيرة من المحكمة الجنائية الدولية بصياغة رأي قانوني حول عدم قانونية استمرار الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية في ظل التوسع الاستيطاني.

اقرأ أيضاً: الخارجية الفلسطينية تستنكر استمرار انتهاكات الاحتلال بحق المواطنين