منظمات حقوقية تطالب بإلغاء مخطّط بناء السفارة الأميركية بالقدس

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

طالبت منظمات حقوقية الولايات المتحدة الأمريكية بإلغاء مخطّط بناء مجمع للسفارة الخاصة بها على أراضٍ فلسطينية خاصة في مدينة القدس المحتلة.

وفي رسالة عاجلة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين والسفير الأميركي في “إسرائيل” توماس نايدن طالب المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في “إسرائيل” (عدالة)، ومركز الحقوق الدستورية في نيويورك، إدارة بايدن بالإلغاء الفوري لمخطط مجمع السفارة الأميركية الجديد في القدس، كما طالبا سلطات الاحتلال بسحبه.

وتابع المركزان في رسالتهما: “تأتي هذه الرسالة بالنيابة عن العديد من الورثة الفلسطينيين أصحاب الشأن في الأرض التي سيُبنى عليها مجمع السفارة الأميركية في القدس”.

وأردفا: “في حين تُثبت السجلات الأرشيفية، التي عُثر عليها في أرشيف الدولة الإسرائيلي ونشرها مركز عدالة في تموز 2022، بشكل واضح بأن الأرض كانت مملوكة لعائلات فلسطينية وتم تأجيرها مؤقتًا لسلطات الانتداب البريطاني قبل قيام دولة إسرائيل عام 1948″.

وأكّد المركزان أن إبقاء السفارة الأمريكية في القدس وتوسيعها يعد انتهاكًا للقانون الدولي، تمامًا مثل نقل السفارة إلى القدس وإعلانها عاصمة لـ”إسرائيل” في المقام الأول.

وبيّنا أنه “علاوة على ذلك، فإن مصادرة الأرض التي سيُبنى عليها المجمع الدبلوماسي الأميركي تنتهك القانون الدولي، ولا سيما المادة 46 من أنظمة لاهاي التي تنص على ضرورة احترام حق الملكية الخاصة وتحظر مصادرة الممتلكات الخاصة.

كما شدد الطرفان على أن العديد من مُلّاك الأراضي الأصليين هم الآن مواطنون أميركيون، وبالتالي، إذا تقدمت الولايات المتحدة في بناء السفارة على هذه الأرض، ستكون متواطئة ليس فقط مع مصادرة إسرائيل غير القانونية للأراضي المملوكة للفلسطينيين، بل ستصبح أيضًا شريكًا نشطًا في الاستيلاء غير القانوني على أراضي مواطنين أميركيين”.

وأضافا: “بالنظر إلى الدليل على ملكية الفلسطينيين للأرض المخصصة لمجمع السفارة، ينبغي على إدارة بايدن أن تسحب على الفور مشاركتها في المخطط، وإذا مضت الخطة قُدُمًا، فإنّ الولايات المتحدة لا تعمل على ترسيخ انتهاك إدارة ترمب للقانون الدولي فحسب، بل ستضيف جانبًا جديدًا من الانتهاكات عبر المصادقة بشكل فعال على الاستيلاء الإسرائيلي غير القانوني على الممتلكات الفلسطينية، بما في ذلك ممتلكات المواطنين الأميركيين”.

وتأتي الرسالة في وقت من المتوقع التقدم بمخطط لبناء مجمع السفارة الأمريكية الجديد على أرض تمت مصادرتها بشكل غير قانوني من الفلسطينيين كلاجئين ومهجرين داخليًا، والعديد منهم باتوا حاليًا مواطنين أميركيين، كل ذلك باستخدام “قانون أملاك الغائبين” الإسرائيلي لعام 1950.

اقرأ أيضاً: الكنيسة الأسقفية الأمريكية تدعو للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الأطفال