الطاقة السعودية: مجموعة أوبك+ ستظل حَذرة بشأن الإنتاج

اقتصاد – مصدر الإخبارية

أكدت وزارة الطاقة السعودية على أن مجموعة “أوبك+”، التي تضمُ دولًا مُنتجة للنفط من داخل وخارج منظمة “أوبك”، ستظل حَذرة بشأن الإنتاج.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، “من المقرر اجتماع التحالف، الذي يضم 23 دولة، بقيادة روسيا والسعودية، في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول القادم، لتقرير ما إذا كان سيُخفض الإنتاج مرة أخرى أو يُحافظ على مستواه الحالي أو يزيد الإنتاج”.

ونوه إلى أن الأعضاء في مجموعة “أوبك+” يَنظرون إلى حالةِ الاقتصاد العالمي ويرون الكثيرَ من “الشكوك”.

وتشهد أسعار النفط انخفاضًا منذ شهر يونيو/ حزيران الماضي مع قِيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة وقيود كورونا في الصين، التي تتبع استراتيجية “صفر كوفيد”، لكن خام “برنت” لا يزال فوق 95 دولارًا للبرميل بزيادة 23% العام الجاري.

فيما تتخوف الأسواقُ من تراجع إمدادات الذهب الأسود بمجرد حظر الاتحاد الأوروبي بشكلٍ فعلي استيراد الخام الروسي اعتبارًا من الشهر القادم.

وصرّح وزير الطاقة السعودي في مقابلةٍ مع تلفزيون “بلومبرغ” (Bloomberg TV) خلال قمة المناخ COP27 المُنعقدة في شرم الشيخ بمصر: “موضوعنا هو الحذر.. يتعلق الأمر بالمسؤولية وعدم إغفال ما تتطلبه الأسواق”.

واستعرض الأمير السعودي، تقريرَ صندوق النقد الدولي للشهر الماضي، قائلًا، إن “الأسوأ لم يأتِ بَعد بالنسبة للعديد من الاقتصادات”، مشيرًا إلى أن “الأمر يتعلق بالركود، كما أنني أرى ما تقوله البنوك المركزية وما تفعله”.

أقرأ أيضًا: قرار أوبك بلس وخطر الصدام السعودي الأمريكي