احترس.. قلة ساعات النوم قد تصيبك بألزهايمر

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت دراسة حديثة وجود علاقة بين مرض ألزهايمر وقلة النوم بمعدل يقل عن سبع ساعات يومياً.

وتبين من خلال الدراسة أن قلة ساعات النوم تزيد من مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وتنطوي هذه النتائج على أهمية بالغة في التوصل إلى علاجات مستقبلية للمرض، لا سيما في مراحل ما قبل ظهور الأعراض.

ونقل الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث العلمية بأن الباحثة لورا ستانكيفيكيوت أحد المشرفين الرئيسين عن البحث أوضحت بأن البيانات المتاحة حتى الآن تشير إلى أن اضطرابات النوم تسهم في زيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر.

وقالت إن “التجارب السابقة كانت قاصرة بسبب نقص الدلالات الحيوية الخاصة بمرض الزهايمر، نظراً لأنها لم تكن دراسات مستعرضة أو بسبب نقص عينات المشاركين في هذه التجارب”.

وشملت الدراسة بيانات تخص 1168 شخصاً تزيد أعمارهم على 50 عاماً، وتضمنت معلومات عن الدلالات الحيوية لمرض الزهايمر في سوائل المخ والعمود الفقري لدى المتطوعين، وبيانات تتعلق بعدد ساعات النوم وجودته، ومستوى الأداء الذهني الخاص بهم.

يذكر أن الدراسة أجريت بوساطة فريق بحثي من مؤسسة باسكال ماراجال ومركز أبحاث المخ في إسبانيا، بالاشتراك مع جامعة بريستول وصندوق نورث بريستول إن إتش إس للرعاية الصحية، ونشرتها الدورية العلمية “براين كوميونيكشن”.

اقرأ أيضاً: ما علاقة طريقة النوم بخطر الموت المفاجئ؟