انفجار في محول كهرباء بمخيم الحسينية للاجئين

وكالات- مصدر الإخبارية

أفادت وسائل إعلام أن انفجار مفاجئ اندلع في محول كهرباء بالقرب من جامع “الصحابي زاهر” في مخيم الحسينية للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق يوم أمس الأربعاء، بسبب ماس كهربائي نتج عن الحرارة العالية.

وقالت مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سوريا إن حريق كبير نشب في المحول الكهربائي بسبب الأحمال العالية للكهرباء مما سبب حالة من الهلع لدى قاطني المخيم، الذين هرعوا إلى اخماد النيران المندلعة قبل امتدادها إلى حرم الجامع والمنازل المجاورة.

يشار إلى أن مخيم الحسينية يعاني من نقص حاد في امدادات الطاقة والانقطاعات الكهربائية المتكررة وعدم وجود برنامج محدد، وزيادة ساعات تقنين التيار الكهربائي التي تصل إلى أكثر من 6 ساعات قطع وساعة وصل واحدة فقط إن حصل وتم الوصل، وقد لا يصل مجموع ساعات الوصل في النهار الواحد لساعتين، لتصبح أغلب حارات وأزقة المخيم دون كهرباء.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.

وتتوزع مخيمات اللاجئين على المناطق الخمسة، على النحو الآتي، قطاع غزة، 8 مخيمات ولبنان 12 مخيماً، وفي الضفة الغربية يتواجد 19 مخيماً، أما في الأردن 10، وفي سوريا 12.