الأشقر: الاحتلال اعتقل ثلاثة مواطنين من غزة عبر حاجز ايرز خلال نوفمبر

غزة – مصدر الإخبارية

قال الباحث والمختص في شؤون الأسرى رياض الأشقر، إن “الاحتلال اعتقل ثلاثة مواطنين من قطاع غزة عبر حاجز ايرز خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني للعام 2022.

وأضاف الأشقر في بيانٍ صحفي وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه، أن “مخابرات الاحتلال تُواصل استخدام معبر بيت حانون/ايرز كمصيدة للإيقاع بالسُكان المدنيين في قطاع غزة حيث رصد مركز فلسطين لدراسات الأسرى اعتقال 3 مواطنين خلال شهر نوفمبر الجاري”.

وأشار إلى أن عدد حالات الاعتقال على حاجز ايرز منذ بداية العام بلغت سبع حالات اعتقال كان آخرُهَا المواطن صابر يوسف أبو ثابت (28 عاما) من دير البلح وسط قطاع غزة، والذي اُعتقل اليوم الخميس أثناء مروره عبر حاجز بيت حانون/ايرز.

وأشار الأشقر، إلى أن الاحتلال اعتقل خلال شهر مارس التاجر وائل طه مطر من سكان غزه خلال مروره عبر حاجز “بيت حانون-إيرز”، وأفرج عنه بعد قضاء 15 يوما في مركز تحقيق وتوقيف عسقلان، كما اعتقل المواطن إبراهيم فتحي عبد أبو حصيرة (36 عاما) من سكان مدينة غزة أثناء مروره عبر الحاجز ذاته، وأفرج عنه بعد 17 يوماً من الاعتقال في سجن عسقلان.

وفي شهر أبريل اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد جودت الدلو، من غزة ويحمل تصريح تاجر، أثناء مروره عبر الحاجز، وفي شهر أغسطس اعتقلت التاجر “محمد عبد السلام عوض “أبو السرهد” من مخيم المغازي وسط القطاع على حاجز بيت حانون إيرز خلال توجهه للعمل داخل الأراضي المحتلة.

وأكد المختص في شؤون الأسرى، على أن سلطات الاحتلال صعّدت خلال شهر نوفمبر الجاري من استهداف سكان القطاع على حاجز بيت حانون حيث اعتقلت ثلاثة مواطنين وهم المواطن محمد عبد الكريم جمعة أبو جاموس (32عاماً) من رفح جنوب قطاع غزة؛ والمواطن أحمد محمد سليمان الأسطل من سكان مدينة خانيونس أثناء مغادرته من معبر بيت حانون “إيرز” للعمل الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد حصوله على تصريح.

كذلك اعتقلت المواطن صابر يوسف أبو ثابت (28عاما) من دير البلح وسط قطاع غزة، أثناء مروره عبر حاجز بيت حانون/ايرز، ليرتفع عدد حالات الاعتقال على الحاجز منذ بداية العام الى 7 مواطنين.

وطالب الأشقر المنظمات الدولية التدخل لحماية سكان قطاع غزة من عمليات الاعتقال والابتزاز التي يتعرضون لها على حاجز بيت حانون، والضغط على الاحتلال لتسهيل سفرهم الى الداخل الفلسطيني دون عوائق أو مضايقات، وخاصة المرضى والتُجار.

أقرأ أيضًا: مركز فلسطين: الاحتلال يحتجز جثامين 10 أسرى