أطعمة مجمدة

منها المعكرونة والبيتزا.. 15 نوعاً من الأطعمة على مريض السكري تجنبها

وكالات – مصدر الإخبارية

باتت النصيحة المعتادة من الأطباء لمرضى السكري اتباع نظام غذائي خاص وتجنب بعض الأطعمة لما يحمله هذا المرض من مضاعفات خطيرة على الصحة، فقد يتسبب في ارتفاع سكر الدم، وهذا الارتفاع -إذا لم تتم السيطرة عليه- يؤدي إلى مضاعفات شديدة مثل العمى وبتر الأطراف.

ويقدم الخبراء قائمة بأطعمة تتسبب في رفع غلوكوز الدم لدى مريض السكري لذا عليه تجنبها، وهي:

  • المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية، وعصير الفاكهة.
  • الدهون المتحولة، فرغم أنها لا ترفع مستويات السكر في الدم بشكل مباشر، فقد تم ربطها بزيادة الالتهاب ومقاومة الأنسولين ودهون البطن، فضلا عن انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد وضعف وظائف الشرايين، وهي أمور تهم بشكل خاص المصابين بداء السكري.
  • الخبز الأبيض، الأرز، والمعكرونة: حيث تزيد يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني. ووجدت دراسة أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات لا ترفع نسبة السكر في الدم فحسب، بل تخفض أيضا وظائف المخ لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني. تحتوي هذه الأطعمة المصنعة على القليل من الألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.
  • الزبادي بنكهة الفاكهة: يمكن أن يكون الزبادي العادي خيارا جيدا لمرضى السكري، إلا أن أصناف الزبادي بنكهة الفاكهة ليست كذلك، فقد يحتوي كوب واحد (245 غراما) من الزبادي بنكهة الفاكهة على ما يقرب من 31 غراما من السكر، مما يعني أن ما يقرب من 61% من السعرات الحرارية تأتي من السكر.
  • حبوب الإفطار المحلاة: يمكن أن يكون تناول الحبوب إحدى أسوأ الطرق لبدء يومك إذا كنت مصابا بداء السكري، فمعظم حبوب الإفطار تتم معالجتها بشكل كبير وتحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.
  • العسل والسكر البني: غالبا ما يحاول المصابون بداء السكري تقليل تناولهم لسكر المائدة الأبيض، بالإضافة إلى الحلوى، والبسكويت. ومع ذلك، يمكن أن تتسبب أشكال السكر الأخرى أيضا في ارتفاع نسبة السكر في الدم. وهي تشمل السكر البني والسكريات “الطبيعية” مثل العسل. إذ يرفع العسل والسكر البني سكر الدم.
  • الفاكهة المجففة: عملية تجفيف الفاكهة تعني فقدان الماء، مما يؤدي إلى تركيزات أعلى من هذه العناصر الغذائية، كما يصبح محتواه من السكر أكثر تركيزا أيضا. لذلك، يحتوي الزبيب على أكثر من 4 أضعاف الكربوهيدرات الموجودة بالعنب.
  • البطاطس المقلية: تعد من الأطعمة التي قد ترغب في الابتعاد عنها، خاصة إذا كنت مصابا بداء السكري. البطاطس نفسها غنية نسبيا بالكربوهيدرات. وتحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على 34.8 غراما من الكربوهيدرات. كما أن قليها يزيد محتواها من السعرات الحرارية نتيجة امتصاصها للدهون من الزيت.
  • البيتزا: عجينة البيتزا تحضر من الطحين الأبيض الذي يرفع سكر الدم. لذلك، يمكن أن يؤدي تناول البيتزا إلى ارتفاع حاد في غلوكوز الدم.
  • الباستا بالصوص الأبيض: تتكون معكرونة الصلصة البيضاء من الحليب والجبن والدقيق الأبيض المكرر، ويمكن لهذه المكونات أن تزيد من مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: قائمة مشروبات مفيدة للحصول على شعر صحي

Exit mobile version