في ليالي الشتاء الطويل.. إليك نصائح لتغذية سليمة

وكالات – مصدر الإخبارية

مع بدء الشتاء وطول الليل، يحاول الكثيرون تمضية الوقت عبر تناول الطعام بشكل مفرط بشكل غير سليم، لذلك يجب اتباع عدة نصائح كما ذكرها خبراء التغذية لتغذية صحية في ليالي الشتاء الطويلة.

من المهم ممارسة الرياضة التي تعمل على حرق الدهون، حيث أن الجلوس فقط دون ممارستها يحفز تناول مزيد من الطعام، عدا عن زيادة إفراز هرمون الميلاتونين الذي يسبب الشعور بالنعاس، ما يؤدي إلى زيادة الشهية.

وأوضح الخبراء بأهمية تناول الأغذية الغنية بالألياف التي تتطلب مزيداً من الطاقة التي تساعد على تدفئة الجسم، وتزيد من العمليات الأيضية فيه، ويتم تكسير الطاقة من جانب الجسم، إضافة إلى أنها تقي من الإمساك بسبب قلة الحركة.

وأفادوا بأن تناول الأطعمة الكاملة بكل أشكالها، مثل الخضار والفاكهة الطازجة يمنح الجسم فيتامين C، إضافة إلى أهمية تناول اللحوم قليلة الدهون.

ونصحوا أيضاً يتناول الأغذية الغنية بفيتامين “د” لتعويض قلة التعرض لأشعة الشمس، لأن نقصه في الجسم يؤدي إلى تخزين كميات أكبر للدهون.

وشددوا على أهمية شرب كميات كافية من الماء يومياً وعدم انتظار الشعور بالعطش، حيث أن الناس نادراً ما يشعرون بالعطش خلال فصل الشتاء.

وأوصوا بالاعتدال في تناول الطعام والمشروبات بكل أشكالها، وخصوصاً في الليل، ولفتوا إلى تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً وعدم الإكثار من تناول الوجبات الصغيرة والخفيفة السريعة.

مع التأكيد على تناول ثلاث وجبات رئيسية، والحرص على تناول وجبة الفطور ووجبتين خفيفتين لتجنب الشعور بالجوع والبرد، والحفاظ على مستوى السكر في الدم.

إضافة إلى النوم المريح الكافي خلال فترة الليل، الذي يحتاجه الإنسان ما بين 7 – 9 ساعات ليلاً، والتحكم بالضغوط النفسية والجسدية التي تنبئ بزيادة الوزن مستقبلاً.

اقرأ أيضاً: مع دخول الشتاء.. اعتمد القرفة في نظامك اليومي لهذه الفوائد