بقيمة 3 مليارات دولار .. بن سلمان يتعهد بضخ استثمارات في السودان

وكالات – مصدر الإخبارية

تعهد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، بضخ 3 مليارات دولار في السودان، في إطار مشروعات صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تليها دفعات أخرى.

بدوره، وصف رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان العلاقات بين بلاده والمملكة بـ”الاستراتيجية”، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

جاء تعهد ولي العهد بضخ استثمارات في السودان، خلال اجتماع جمعه مع البرهان، أمس الاثنين، خلال قمة الشرق الأوسط الأخضر في نسختها الثانية على هامش أعمال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ “كوب 27” في شرم الشيخ،

وحيّا البرهان متانة العلاقات السودانية السعودية، مشيرًا إلى أنها علاقات استراتيجية وقوية.

وأفاد البرهان بحرص بلاده واستعدادها “لدفع وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات بما يحقق مصالح وتطلعات الشعبين الشقيقين”.

وأكد على دعم السودان لكل ما من شأنه إنجاح مبادرة قمة الشرق الأوسط الأخضر وتنفيذ أهدافها.

وأمس الاثنين، أفاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، أن المملكة تستهدف إيجاد حلول من أجل توفير أنظمة طاقة أكثر استدامة.

وعبّر عن أمله في أن تحقق القمة مستخرجات تؤسس لمستقبل مشرق.

وقال ولي العهد السعودي إن “المملكة ستخصص 2.5 مليار دولار من أجل مبادرة خضراء بالشرق الأوسط على مدار الـ10 سنوات المقبلة وستستضيف مقرها الرئيسي”.

وأعلن ولي العهد السعودي عن استهداف صندوق الاستثمارات العامة للوصول للحياد الصفري لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050 م من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون ليكون من أوائل صناديق الثروة السيادية عالمياً، والأول في منطقة الشرق الأوسط، في استهداف الوصول للحياد الصفري بحلول عام 2050م.

وتابع: “بما يعزز دور الصندوق لاعباً رئيساً في دعم الجهود العالمية في مواجهة تحديات المناخ، مع الأخذ بعين الاعتبار الخطط التنموية للدول الأعضاء، وقدرتها على الانتقال المسؤول إلى أنظمة طاقة أكثر استدامة، وتشجيع الاستثمار فيها بالتعاون بين الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات الإقليمية والدولية”.

وأضاف: “تجدد المملكة التزامها بالعمل مع دول المنطقة من أجل تحقيق أهداف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر لتكون نموذجاً عالمياً لمكافحة التغير المناخي، ونأمل أن تحقق قمة اليوم مخرجاتٍ تساهم في تعزيز العمل المشترك لضمان مستقبلٍ مشرق وزاهر لأجيالنا القادمة”.