انكماش الصادرات الصينية بنسبة 0.3٪ في أكتوبر

وكالات- مصدر الإخبارية:

انكمشت صادرات وواردات الصين بشكل غير متوقع في أكتوبر في أول هبوط متزامن منذ مايو 2020، حيث أدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى إعاقة الطلب العالمي بينما أدت القيود الجديدة لفيروس كورونا في الداخل إلى تعطيل الإنتاج والاستهلاك.

وأظهرت بيانات رسمية صباح الاثنين تقلص الشحنات الصادرة في أكتوبر بنسبة 0.3٪ عن العام السابق، وهو تحول حاد من مكاسب بلغت 5.7٪ في سبتمبر، وأقل بكثير من توقعات المحللين بزيادة 4.3٪. كان أسوأ أداء منذ مايو 2020.

وأشارت البيانات إلى أن الطلب لا يزال ضعيفًا بشكل عام، مما يزيد الضغط على قطاع التصنيع في البلاد ويهدد أي انتعاش اقتصادي ذي مغزى في مواجهة قيود كورونا المستمرة والضعف الممتد للممتلكات ومخاطر الركود العالمي.

ولفتت إلى أن “الشحنات الواردة انخفضت بنسبة 0.7٪ من زيادة 0.3٪ في سبتمبر، أقل من الزيادة المتوقعة بنسبة 0.1٪ في أضعف نتيجة منذ أغسطس 2020”.

وأكدت أن “واردات الصين انخفضت من فول الصويا وتراجعت واردات الفحم، حيث أدت الإجراءات الوبائية الصارمة وتراجع الممتلكات إلى تعطيل الإنتاج المحلي”.

ولم يكن المصدرون الصينيون قادرين حتى على الاستفادة من المزيد من الضعف في عملة اليوان وموسم التسوق الرئيسي في نهاية العام، مما يبرز الضغوط المتزايدة على المستهلكين والشركات في جميع أنحاء العالم.

وتعقيباً على الأمر قال زيتشون هوانغ، الاقتصادي في كابيتال إيكونوميكس ، إن التحول في أنماط الاستهلاك العالمي الذي أدى إلى زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية أثناء الوباء سيستمر على الأرجح في التراجع.

وتابع “نعتقد أن التشديد المالي العنيف وسحب الدخل الحقيقي من ارتفاع التضخم سيدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود العام المقبل.”

اقرأ أيضاً: شركة آبل تتوقع انخفاض إنتاج آيفون 14 في الصين لهذا السبب؟