مؤتمر المناخ في مصر: كوكب الأرض يرسل نداء استغاثة وسط فوضى كبيرة

وكالات- مصدر الإخبارية:

افتتحت مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في مصر بتحذير من أن كوكب الأرض “يرسل إشارة استغاثة”.

وقال تقرير للأمم المتحدة صدر اليوم الأحد إن السنوات الثماني الماضية في طريقها لتكون الأكثر دفئا على الإطلاق.

وحضر أكثر من 120 من قادة العالم المؤتمر المقامة في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر.

وحث رئيس المؤتمر المسمى ” COP27″، وزير الخارجية المصري سامح شكري، القادة على عدم السماح لأزمات الغذاء والطاقة المتعلقة بالغزو الروسي لأوكرانيا في طريق العمل بشأن تغير المناخ.

وقال أمام الحضور”إنه من واجبنا جميعًا في شرم الشيخ أن نظهر إدراكنا لحجم التحديات التي نواجهها وعزمنا الراسخ على التغلب عليها”.

وأشار إلى أنه “تم الكشف عن الحاجة إلى اتخاذ إجراءات في أحدث تقرير صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة”.

بدوره أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رسالة بالفيديو خلال المؤتمر وصف فيها حالة المناخ العالمي لعام 2022 بأنه “وقائع الفوضى المناخية”.

وقال إن “العلماء يقدرون أن درجات الحرارة العالمية ارتفعت الآن بمقدار 1.15 درجة مئوية منذ عصور ما قبل الصناعة، وأن السنوات الثماني الأخيرة كانت في طريقها لتكون الأكثر دفئًا على الإطلاق.”

وتابع “أنهم من التأثيرات الأخرى واسعة النطاق لتغير المناخ، بما في ذلك تسارع ارتفاع مستوى سطح البحر، وخسائر قياسية في الكتلة الجليدية وموجات حر قياسية”.

وأكد أنه يجب أن يكون COP27 هو المكان المناسب للعمل المناخي العاجل والموثوق.

 

وتبدأ المؤتمر فعليًا بشكل جدي غداً الاثنين عندما يلقي رؤساء الدول وقادة الحكومات خطابات مدتها خمس دقائق تحدد ما يريدون من الاجتماع.

ومن المتوقع أن يحث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قادة العالم على التحرك “بشكل أكبر وأسرع” في التحول إلى الطاقة المتجددة.

وسيطلب من القادة عدم “التراجع” عن الالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمر COP26 العام الماضي في جلاسكو.

اقرأ أيضاً: هرتسوغ إلى شرم الشيخ للمشاركة في مؤتمر المناخ.. ولقاء مرتقب مع السيسي