كوريا الشمالية تطلق 4 صواريخ باليستية وواشنطن تتجهز لنشر قاذفات قنابل

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال جيش كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت أربعة صواريخ باليستية قصيرة المدى من الضفة الغربية لحدودها.

وبحسب بيان صادر عن كوريا الجنوبية فإن الصواريخ قطعت مسافة نحو 130 كيلومترا بارتفاع نحو 20 كيلومترا.

بدورها قالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب إن القوات الجوية الأمريكية تخطط لنشر قاذفات القنابل بي-1 بي في كوريا الجنوبية، في مناورة مشتركة مع الجيش المحلي.

وأضافت الوكالة أن كوريا الشمالية أطلقت ما لا يقل عن 23 صاروخًا باتجاه البحر، بما في ذلك صاروخ سقط على بعد أقل من 60 كيلومترًا من ساحل كوريا الجنوبية.

ويأتي إطلاق الصواريخ بعد ساعات من مطالبة بيونغ يانغ واشنطن وسيول بوقف التدريبات العسكرية المشتركة الرئيسية التي بدأوها يوم الاثنين الماضي.

ورفعت الولايات المتحدة الأمريكية وتيرة التحدي قرب كوريا الشمالية، خلال مشاركتها بـ”قاذفة نووية” من طراز “بي-1 بي” بالتدريبات الجوية المشتركة مع كوريا الجنوبية.

وتستعرض واشنطن، قوتها بعد اطلاق بيونج يانج عدد من الصواريخ الباليستية في الآونة الأخيرة، كما مددت التدريبات بعدما كان مقررا لها أن تنتهي قبل يومين.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع في سول لوكالة الأنباء الفرنسية، إن “القاذفة بي-1 بي من المقرر أن تشارك بالتدريبات بعد ظهر السبت”، ولم يخض في مزيد من التفاصيل.

وتعد القاذفة النووية بي-1 هي الأقوى بين المقاتلات، ويمكن لكل طائرة من هذا الطراز حمل قرابة 84 قنبلة وزنها 225 كيلوجراما.

كما أنها تشكل قوة ضاربة بعيدة المدى، حيث أنها توجه ضربات عميقة باستخدام 24 صاروخاً من طراز إيه جي إم-158، وذلك يسمح لها بشن هجمات مؤثرة، من على بُعد مئات الكيلومترات.

وقد أنتجت شركة نورثورب جرومان الأمريكية 5 طائرات من هذا الطراز ويتوقع دخولها الخدمة منتصف 2025.