التضخم في تركيا

التضخم في تركيا يرتفع إلى 85.5٪ على أساس سنوي

وكالات- مصدر الإخبارية:

ارتفع معدل التضخم في تركيا في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، للشهر السابع عشر على التوالي، إلى أعلى مستوى له في عقدين من الزمن، على خلفية قفزة في أسعار الغذاء والطاقة.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة اليوم الخميس، صعد مؤشر أسعار المستهلك الشهر الماضي إلى معدل سنوي بلغ 85.5٪، وشهري 3.54٪.

وأشارت البيانات إلى أن معدل التضخم السنوي للأغذية والمشروبات غير الكحولية الممثل لنحو ربع مؤشر أسعار المستهلك بلغ 99.1٪ في أكتوبر، ارتفاعًا من 93.1٪ في سبتمبر.

وبينت أن معدل التضخم الأساسي الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والطاقة شديدة التقلب بلغ 70.5٪ ارتفاعا من 68.1٪ في سبتمبر.

وأطلق أردوغان نموذجًا اقتصاديًا جديدًا العام الماضي، تُعطى فيه الأولوية للنمو من خلال زيادة الصادرات والاستثمارات، وخلق فرص العمل.

وكان معدل التضخم السنوي قفز في مدينة إسطنبول – المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في تركيا – الشهر الماضي إلى 109٪.

ويعتمد البنك المركزي التركي بدلاً من رفع أسعار الفائدة على سلسلة من الإجراءات التي تستهدف القطاع المصرفي وتهدف إلى زيادة تقديم القروض وتشجيع استخدام الليرة على نطاق أوسع.

ويحاول أردوغان الذي سيترشح لولاية أخرى في انتخابات العام المقبل، طمأنة الجمهور بأن التضخم سينخفض ​​في الربع الأول من العام المقبل.

ووعد بأن الحكومة ستعمل على تخفيف تكلفة المعيشة عن طريق رفع الحد الأدنى للأجور، وزيادة المعروض من المساكن الميسورة التكلفة وتقديم قروض أرخص.

وقال أردوغان في مقابلة أذاعها التلفزيون التركي “استمروا في إثارة قضية التضخم وسنتحدث عنها بداية العام المقبل.”

اقرأ أيضاً: ارتفاع عدد ضحايا منجم الفحم في تركيا إلى 40 قتيلاً

Exit mobile version