حق إصدار جوازات السفر - جوازات غزة

المركز الفلسطيني: جوازات السفر حق دستوري وملزم للسلطة بالقانون

فلسطين – مصدر الإخبارية

أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن حق إصدار جوازات السفر حقٌ دستوري، وملزم للسلطة الفلسطينية بموجب القانون الدولي والمحلي.

وجاء ذلك في تقرير أصدره المركز بعد إفادات عديدة من مواطنين حرموا من حقهم في جواز السفر، وقال في تقريره “يعتبر حق إصدار جوازات السفر حق دستوري وجزء لا يتجظأ من الحق في التنقل”.

واستنكر أن يخضع إصدار الجواز لأي مواطن للفحص الأمني، وشدد على أنه رغم وجود قرار منع قضائي من السفر فإن هذا لا يمنع من إصدار جواز السفر بحد ذاته.

وطالب المركز وزارة الداخلية بإصدار جميع جوازات السفر المعلقة على الفور دون أي قيد أو شرط، وشدد على ضرورة إعلام المواطنين الراغبين في استدار جوازات السفر عن أي تأخير في إصداره مع إرفاق سبب هذا التأخير ببلاغ رسمي.

وأضاف “يجب أن يكون إصدار جوازات السفر مجرد علمية روتينية إدارية بعيدة عن أي تدخل من الأجهزة الأمنية”.

وناشد المركز الرئيس الفلسطيني من أجل إصدار قرار بقانون يؤكد على الحق في جواز السفر وينظم إصداره، بما يلغي القانون المعمول به حالياً.

وأوضح أنه يجب أن يحدد القانون مدى زمني أعلى لإصداره، يحسب من تاريخ تقديم الطلب، ويعتبر التأخر عنه بمثابة رفض يتيح لطالب إصداره باللجوء للقضاء استناداً إلى تاريخ وصل التقديم.

وأشار المركز إلى أثر الانقسام الفلسطيني والمناطفات السياسية على تمتع المواطنين في قطاع غزة بهذا الحق، مطالباً طرفي الانقاسم بإنهائه في الضفة الغربية وقطاع غزة.

اقرأ أيضاً: المركز الفلسطيني يصدر تقريراً حول حالة المعابر في قطاع غزة خلال سبتمبر 2022

Exit mobile version