الرئيس الجزائري- منحة البطالة - بريكس-الرئيس الجزائري- تبون القضية الفلسطينية القمة

تبون يأمل بإعادة القضية الفلسطينية لمحور الاهتمام في القمة العربية

الجزائر- مصدر الإخبارية

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن بلاده تعتبر القضية الفلسطينية “أم القضايا”، عبر كل الأزمنة، معربًا عن أمله في أن تساهم القمة العربية الجزائر في إعادة القضية الفلسطينية، إلى محور الاهتمام العربي والدولي.

وأضاف تبون أن “القمة العربية سوف تمثل انطلاقة جديدة لتفعيل العمل العربي المشترك وتدعيمه”.

وأشار تبون إلى أنّ “اختيار أول نوفمبر تاريخًا لانعقاد قمة الجامعة العربية، لم يكن محض الصدفة، بل قائم على قدسية وعظمة هذا اليوم؛ باعتباره ذكرى الثورة الجزائرية”.

ومن المقرر أن تنطلق اليوم الثلاثاء، أعمال القمة العربية الـ31 في الجزائر، للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات مع استمرار الانقسامات حول الصراعات التي تشهدها المنطقة، خاصةً في سورية وليبيا.

وأكدت الجزائر على استعدادها لاستضافة القمة العربية بتشديد الإجراءات الأمنية ورفع أعلام الدول وعرض الآثار التاريخية للدول المشاركة.

ووفقًا لوسائل إعلام جزائرية، فإنه من المتوقع أن يشارك 17 من القادة العرب في القمة التي ستُقام على مدار يومين تحت شعار “لمّ الشمل”.

وعقدت جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة، آخر قمة لها في آذار (مارس) 2019 في تونس، قبل تفشي فيروس كورونا، ومنذ ذلك الحين، قامت دول عدة أعضاء في الجامعة العربية، التي وضعت تاريخيًا دعم القضية الفلسطينية وإدانة “إسرائيل” على رأس أولوياتها.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية بأن “أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب اختتمت بمناقشة مشروع قرار حول الأمن الغذائي القومي العربي، ومشروع قرار حول الأعمال المنبثقة عن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي”.

وكان الرئيس محمود عباس وصل أمس الاثنين للمشاركة في أعمال القمة العربية، وسط استقبال رسمي في أرض المطار، وكان في مقدمة مستقبليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وعدد من كبار المسؤولين الجزائريين.

بدوره، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن أمله في أن “تشهد القمة تدشينا لاستراتيجية الأمن الغذائي العربي.. في وقت تشتد فيه الحاجة لعمل تكاملي وجماعي لمواجهة الفجوة الغذائية الخطيرة التي يُعاني منها العالم العربي”.

وفي السياق ذاته، أكدت مصر والأردن والعراق استمرار التعاون والتنسيق في إطار التعاون الثلاثي، بما يخدم المصالح المشتركة للدول الثلاث.

اقرأ/ي أيضًا: بمشاركة الرئيس عباس.. انطلاق القمة العربية الـ31 في الجزائر اليوم

Exit mobile version