جفاف واسمرار.. أضرار الاستغناء عن واقي الشمس في الشتاء

وكالات – مصدر الإخبارية

يعد استخدام واقي الشمس أمر شائع في الصيف، لسطوع أشعة الشمس، وارتفاع درجات الحرارة، إلا أن له أهمية أيضاً في الشتاء وتركه يؤدي لعواقب على البشرة.

إليك أضرار ترك واقي الشمس في الشتاء

  • البقع الشمسية

رغم انخفاض الحرارة شتاءً إلا أنه لا يزال بإمكان أشعة الشمس الوصول إلى بشرتكِ بنسبة 80%، ما يسبب حدوث البقع الشمسية على جلدكِ، والتي تشعركِ بالحكة والإحساس بالحرقان في الجلد، وأحياناً تصل خطورتها إلى الإصابة بسرطان الجلد.

  • الشيخوخة المبكرة

يمكن للأشعة فوق البنفسجية (حتى الضئيلة منها) أن تلحق الضرر بالكولاجين والأنسجة الضامة في بشرتكِ، وهذا بدوره يؤدي إلى فقدان المرونة، ما يتسبب في ظهور التجاعيد وترهل الجلد وكبر السن عند الشباب.

  • سواد الجلد

ينتج جلدكِ الميلانين بكميات زائدة كجزء من دفاعه الطبيعي ضد أشعة الشمس، وهذا يترك بشرتِك مع بقع داكنة ولون غير متجانس.

  • الالتهاب

يحدث الالتهاب في أنسجة الجلد عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية الضارة، والالتهاب هو جزء من عملية الشفاء الطبيعية للبشرة المتضررة من الأشعة فوق البنفسجية، يمكنك ملاحظة التورم والاحمرار والألم.

  • جفاف الجلد

من الطبيعي أن يجف الجلد في فصل الشتاء، نظراً لبرودة الطقس والرياح الشديدة، لكن عندما تغفلين تطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل، يزيد ذلك من خلال السماح لأشعة الشمس بأن تفقد بشرتكِ الرطوبة والزيوت الطبيعية، وبالتالي يصبح جلدكِ جافاً ومصاباً ببقع بيضاء في المناطق المصابة.

  • ضعف جهاز المناعة

يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تغيير توزيع ونشاط بعض الخلايا المناعية في بشرتكِ، وتعزز الأشعة فوق البنفسجية زيادة السيتوكينات مع زيادة نشاط الخلايا التائية، وهذا بدوره يعيق الاستجابات المناعية لبشرتكِ.