ممثل روسيا: مجلس الأمن الدولي مدين للفلسطينيين

وكالات _ مصدر الإخبارية

حمّل ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي المسؤولية عن الوضع “الصعب” في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، واتهم الجهتين بمحاولة صرف انتباه المجتمع الدولي عن الصراعات الإقليمية بما فيها هذا الصراع.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط والذي قال فيه نيبينزيا “من خلال التأكيد على الحاجة إلى إعطاء الأولوية للأزمات الأخرى، تحاول واشنطن وبروكسل صرف انتباه المجتمع الدولي عن الصراعات الإقليمية الحادة، بما في ذلك الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والذي يعتبر محورياً للشرق الأوسط”.

وأضاف: “تم تقليص التعاون في اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين في الشرق الأوسط. ولاحظنا أن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هذا”، وتابع “سيعثر زملاؤنا دائماً على الأعذار لعدم استعدادهم للعمل بجدية من أجل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

واعتبر ممثل روسيا أن المجلس مدين للفلسطينيين، حيث أن قراراته مع الجمعية العامة لم تنفذ منذ عقود، وقال “الأمر مثير للتساؤل من المسؤول عن تخريبها!”.

وأشار إلى أن هذا الوضع غير مقبول، وأن الوقت حان لكي يتخذ المجلس خطوات لتصحيحه.

ولفت نيبينزيا بأن اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم بشأن الوضع في الشرق الأوسط ينعقد على خلفية تصعيد آخر في المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وما حولها، وقطاع غزة.

ودعا الجميع إلى التحلي بضبط النفس، والامتناع الفوري عن العنف والأعمال الاستفزازية، التي تتكرر في كل مرة.

وعزا تكرار ما أسماها أعمال العنف باستمرار التحركات أحادية الجانب، التي يتخذها الاحتلال في المقام الأول، لخلق حقائق لا رجعة فيها بشأن الأرض، وبناء المستوطنات على الأراضي المحتلة، وترحيل الفلسطينيين وتدمير منازلهم، ومصادرة الممتلكات، والاعتقالات التعسفية.

اقرأ أيضاً: مجلس الأمن الدولي يستنكر قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة