تُعاني من الأرق؟ إليك فوائد الرياضة للحصول على نوم مريح

وكالات – مصدر الإخبارية

يعاني كثيرون من مشكلة الأرق، وتعد أهم نصيحة للأشخاص الذين يحاولون الحصول على نوم جيد ممارسة الرياضة بانتظام، حيث أظهرت التحليلات، أن التمرينات الرياضية المنتظمة يمكن أن تؤدي إلى نوم أفضل.

كما أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الهوائية المنتظمة، مثل ركوب الدراجات والجري وحتى المشي السريع، تساعد الناس على النوم بشكل أسرع والاستيقاظ بشكل أقل أثناء الليل والشعور بمزيد من الراحة في صباح اليوم التالي.

وظهر من خلال عدد قليل من الدراسات التي تم إجراؤها، أن تمارين المقاومة قد تكون أيضا قادرة على تحسين النوم.

كما وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون تمارين المقاومة بانتظام (حوالي ثلاث جلسات في الأسبوع) يتمتعون بنوعية نوم ذاتية أفضل.

ويمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة أثناء النهار إلى إفراز مبكر للميلاتونين -وهو هرمون يساعدنا على الشعور بالتعب- في المساء، وهذا قد يكون السبب في أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة ينامون بشكل أسرع.

وتؤدي التمارين أيضاً إلى نوم أفضل بسبب آثارها الإيجابية على الحالة المزاجية والصحة العقلية، وكلاهما يمكن أن يرتبط بنوعية النوم، فأثناء التمرين، يطلق الجسم مواد كيميائية تعرف باسم الإندورفين، والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

في الوقت نفسه يمكن أن تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أعراض القلق والاكتئاب، وبالتالي، فإن التأثير الإيجابي للتمرين على الحالة المزاجية والصحة العقلية قد يساعد الناس على النوم بسهولة أكبر.

اقرأ أيضاً: عالمياً: تراجع كبير في مصابي جدري القرود وتحذير من الخبراء