إذا كنت ممن يتأثرون بتغيرات الطقس .. إليك طرق للتكيف معه

وكالات – مصدر الإخبارية

أفادت أخصائية طب الأعصاب يكاتيرينا ديميانوفسكايا أن هناك عدد من النشاطات التي يجب أن يقوم بها من يتأثرون بتغير الطقس مثل ارتفاع الحرارة، أو انخفاضها بصورة مفاجئة.

وفي حديث لصحيفة “إزفيستيا” أوضحت الأخصائية بأن زيادة الحساسية ناتجة عن خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي، مما يضمن تكيف الجسم مع العوامل البيئية المتغيرة باستمرار.

وقالت: “عادة ما يصاحب التغير في الطقس، تغيرات سريعة في إنتاج الهرمونات بالجسم، ومحتوى الصفائح الدموية في الدم، وتجلط الدم، ونشاط الإنزيمات”، وأوضحت أن هذا نوع من رد الفعل الوقائي للظروف البيئية المعاكسة، وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تتأخر هذه العملية، وربما لا تحدث، أو تحدث بشكل مفرط.

ويتأثر بتغير الطقس بصورة خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات النفسية والعاطفية، وأمراض الشعب الهوائية والأمراض الالتهابية المزمنة في المفاصل والعمود الفقري، حسب ما أفادت الأخصائية، وبينت أنه يجب السعي إلى علاج كامل للأمراض المزمنة قبل التوجه لإضعاف تأثير الظروف الجوية في الجسم.

وأوضحت الأخصائية بأن بعد معرفة حالة الطقس يجب استخدام وسائل الوقاية الطارئة، وقالت شارحة “مثلاً إذا أصبح الجو أكثر برودة في الخارج، فإن ما يسمى بعلاج الإلهاء يكون فعالاً مثل حمامات ساخنة للقدمين، والاستحمام المتباين، وممارسة التمارين الرياضية”.

وتابعت “قبل بداية فترة الاحترار الشديد، يوصى بالتمارين البدنية، التي تساعد على إشباع الجسم بالأكسجين مثل الجري، والمشي، والتمارين الرياضية في الهواء الطلق”.

ونوهت إلى أنه يجب العمل على رفع مقاومة الجسم في ظروف المنزل، واتباع نظام غذائي صحي متوازن والالتزام بنظام العمل والراحة، إضافة إلى إيلاء اهتمام كاف للنشاط البدني، ومن الضروري التواجد في الهواء الطلق.

اقرأ أيضاً: تغيرات مناخية وبيئية..تحذيرات عالمية من سيناريوهات مرعبة تهدد الكوكب