لعبة الموت.. تحدٍ جديد في المدراس المصرية يثير مخاوف الأهالي

وكالات – مصدر الإخبارية

انتشر مؤخراً في مدارس مصر تحد خطير على تيك توك يعرف باسم “لعبة الموت” أو تحدي الموت، ما أجبر السلطات على التدخل.

ووجهت وزارة التربية والتعليم في مصر مديري المدارس بمراقبة سلوك الطلاب، بعد أن شهدت الساعات الأخيرة تداول بعض الصور على مواقع التواصل لطلاب داخل المدارس يقومون بكتم أنفاس بعضهم البعض لمدة دقائق حتى الوصول إلى حالة الإغماء للشعور بالموت ثم العودة للحياة.

ويقوم التحدي في لعبة الموت على تصوير بعضهم وهو كاتم لأنفاسه، حتى فقده للوعي حيث يقل دخول الأكسجين للرئتين والمخ، ويواصل أصدقاؤه تصويره وهو يقومون بإفاقته، وأثار الأمر مخاوف أولياء الأمور.

بدوره، ناشد المجلس القومي للطفولة والأمومة أولياء الأمور بمتابعة أطفالهم وتعريفهم بمخاطر مثل تلك الألعاب الموجودة على التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

ونصح برفع وعيهم بعدم محاكاة أي فيديوهات أو مشاهد يتلقونها عبر الإنترنت، وبناء الثقة بينهم لحمايتهم من مخاطر تلك الألعاب القاتلة حماية لأطفالهم، وتعريفهم بأن محاكاة تلك الألعاب تؤدي إلى مشاكل وأضرار صحية قد توصل للوفاة.

ومن جهته، أوضح الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان والمشرف على المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن نسبة الأطفال المستخدمين للإنترنت في مصر تصل إلى 34% وهي من أعلى النسب عالمياً، مما يتطلب تدخلات وقائية لمواجهة هذه المخاطر بهدف حماية الأطفال على الإنترنت.

ودعا إلى دعم الاستخدام الإيجابي للإنترنت والتقنيات الرقمية، واستخدام ما بحد ويحمي من المحتوى الضار.

ونصح توفيق الأهالي بتوعية أطفالهم بالألعاب المباحة والمفيدة والتفريق بينها وبين الضارة والخطرة، وأشار إلى أهمية الإرشاد التربوي والأسري وبرامج رفع وعي الأطفال والمراهقين لتلك المخاطر لحماية أنفسهم منها، ومن التأثيرات الضارة لمواقع الإنترنت بصفة عامة والألعاب الإلكترونية بصفة خاصة.

اقرأ أيضاً: تحدي لعبة الحبّار يتحول إلى حقيقة