البيت الأبيض: إيران متورطة بالهجمات الروسية الأخيرة ضد أوكرانيا

وكالات – مصدر الإخبارية

كشف البيت الأبيض اليوم الخميس عن وجود عناصر إيرانية في شبه جزيرة القرم تساعد القوات الروسية في شن هجمات بطائرات مسيرة ضد أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: “تقديراتنا أن عناصر عسكريين إيرانيين كانوا على الأرض في القرم وساعدوا روسيا في عملياتها هناك”.

وأفاد كيربي بوجود عناصر دعم تقنبي إيرانيين ومدربين في القرم، وأن الروس كانوا يوجهون المسيرات التي ألحقت أضراراً بالغة ببنى تحتية أوكرانية.

واعتبر أن طهران منخرطة الآن مباشرة على الأرض من خلال توفيرها أسلحة تطال تأثيرها مدنيين، وبنى تحتية مدنية في أوكرانيا.

وأكد كيربي أنهم سيواصلون تطبيق العقوبات الأميركية على تجارة الأسلحة الروسية والإيرانية، وقال “ستبذل الولايات المتحدة كافة السبل لكشف وردع ومواجهة إمداد إيران لتلك الذخائر ضد الشعب الأوكراني”.

بدوره، أكد البنتاغون الأميركي أن روسيا تلجأ إلى إيران وكوريا الشمالية لتزويدها بأسلحة موجهة ودقيقة بسبب استنزافها لمخزوناتها، وأفاد بأن مجلس الأمن القومي الأميركي سيحاسب إيران بفرض عقوبات عليها.

وكانت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الأسبوع هددت باتخاذ إجراءات بحق الشركات والدول التي تتعاون مع برنامج الطائرات المسيرة الإيرانية، واعتبر تحالف موسكو مع طهران تهديداً كبيراً للعالم.

في المقابل، نفت إيران الإثنين تزويد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في عمليتها الخاصة وهجماتها في أوكرانيا، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفي أسبوعي: “الأنباء المنشورة عن تزويد إيران روسيا بطائرات مسيرة لها أطماع سياسية، وتنشرها مصادر غربية”.

وأضاف كنعاني: “لم نوفر أسلحة لأي طرف من الدولتين المتحاربتين”.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب الطائرات المسيرة