الولايات المتحدة تعيد إلى الهند أثاراً مسروقة بقيمة 4 ملايين دولار

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلن مكتب المدعي العام في مانهاتن أن الولايات المتحدة أعادت 307 كنوزًا أثرية مسروقة إلى الهند في إطار تحقيق استمر 15 عامًا ضد شبكات التهريب الدولية.

وقال المكتب في بيان إن “أكثر من ثلاثة أرباع العناصر التي أعيدت إلى الوطن، والتي تقدر قيمتها بأكثر من 4 ملايين دولار، مرتبطة بتاجر الأعمال الفنية المشين من نيويورك سوبهاش كابور، الذي يحاكم حاليًا بتهمة التهريب في الهند”.

وأضاف أن كابور والمتآمرين معه اتجروا بآلاف القطع الأثرية التي نُهبت من المعابد والأطلال والمواقع الأثرية. ثم قامت عصابة النهب بتزوير وثائق التصديق وبيع الآثار من خلال معرض نيويورك للفنون”.

وفي عام 2011، تم القبض على التاجر الأمريكي الهندي في ألمانيا وإرساله لمواجهة تهم في الهند. في العام التالي، أصدرت الولايات المتحدة له مذكرة توقيف بتهم تشمل السرقة الكبرى والتآمر ومخطط الاحتيال والحيازة الإجرامية للممتلكات المسروقة.

في تحقيق أطلق عليه اسم “عملية المعبود المخفي”، صادرت السلطات الأمريكية أكثر من 2500 قطعة أثرية – تقدر قيمتها بنحو 143 مليون دولار – لها صلات بكابور. ووجهت إليه لائحة اتهام في عام 2019، وتقدم المسؤولون منذ ذلك الحين بطلب لتسليمه بعد انتهاء محاكمته.

وأشار إلى أن “من بين 307 قطعة أثرية تم تسليمها في حفل أقيم في القنصلية الهندية في نيويورك، تم ضبط حوالي 235 كجزء من التحقيقات في كابور”.

ولفت إلى أن “من بين القطع ممر رخامي منحوت بشكل متقن، يسمى “قوس باريكارا”، والذي يعود تاريخه إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر وتقدر قيمته بنحو 85 ألف دولار”.

وبدأت محاكمة كابور في ولاية تاميل نادو الهندية العام الماضي، حيث قضى التاجر بالفعل أكثر من عقد في السجن. على الرغم من أنه دافع بأنه غير مذنب، ولا يزال ينتظر الحكم، فقد أعادت الحكومات والمؤسسات الفنية بالفعل مئات العناصر المرتبطة بمعرضه إلى بلدانهم الأصلية.

مطلوب من متاحف نيويورك الآن الكشف عن الأعمال الفنية التي نهبها النازيون

وفي عام 2016، أعادت الولايات المتحدة أكثر من 200 قطعة أثرية هندية، وهي جزء من شحنة استوردها كابور وتقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون دولار، بما في ذلك التماثيل الدينية والبرونز وقطع التيراكوتا.

وأعاد المعرض الوطني الأسترالي العناصر التي تم الحصول عليها من كابور في عدة مناسبات، كان آخرها في عام 2021 عندما أعاد أكثر من اثني عشر قطعة تم شراؤها مباشرة من معرضه. في ذلك الوقت، قال مدير المتحف ، نيك ميتزيفيتش إن كابور “بدأ عملية احتيال عالمية أثرت على العديد من المعارض الفنية في جميع أنحاء العالم.”

اقرأ أيضاً: كنز مصر الثمين يعود إلى أرض الوطن من أميركا