فتح المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين بعد عيد الفطر

القدس - مصدر الإخبارية

في ظل الإجراءات المفروضة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، أدى المقدسيون صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الفضيل على بوابات المسجد الأقصى المبارك .

في هذا الصدد، قال خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد سليم: “إننا نودع رمضان وعلينا أن ندرك مكان الشهر الفضيل وفضله، خصوصا أن الله ابتلانا بصلاة الجمعة والجماعة في بيوتنا وبعيدا عن الأقصى جراء جائحة كورونا”.

وأضاف في خطبة الجمعة أمام بضعة مصلين من العاملين بوزارة الأوقاف ورجال الدين:”أن شهر رمضان سيغادرنا بعد يوم أو يومين، وعلينا أن نشد الرحال إلى المسجد للصلاة فيه فور فتحه لحمايته والذود عنه”.

وأوضح خطيب المسجد الأقصى إن صلاة العيد ستكون في الساعة السادسة وعشر دقائق ويمكن صلاتها في الساحات العامة مع أخذ الإحتياطات الوقائية اللازمة، وفي بداية الأسبوع الذي يلي عيد الفطر ستفتح أبواب المسجد الأقصى لاستقبال المصلين.

كما أهاب بالمواطنين بضرورة الإلتزام بقواعد السلامة والتعليمات الطبية أثناء التوجه لأداء الصلوات واتباع إجراءات الحراس والمرشدين من إحضار السجادة الخاصة والكمامة وعدم الاحتكاك والتباعد، مشيرا أن دائرة الأوقاف ستقوم بتحضير ساحات المسجد من تعقيم وتنظيف ونشر الكشافة وفق الترتيبات الصحية.

وكان قد أعلن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، الثلاثاء الماضي عن قرارات جديدة بشأن الصلاة في المسجد الاقصى وذلك بعد إغلاقه لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وأوضح المجلس، أنه يتابع يوميا أي تطور إيجابي يتعلق بانحسار حدّة الوباء، حتى يقصر قدر الإمكان من فترة تعليق دخول الـمصلين حرصا منه على استمرار إعمار الـمسجد الأقصى الـمبارك بالـمصلين.

وأعلنت الأوقاف، عن رفع قرار تعليق دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك بعد عيد الفطر السعيد، وذلك في ضوء الإنحسار النسبي لفيروس كورونا.

وأوضحت انه سيتم الإعلان عن آلية وإجراءات رفع التعليق عبر بيان خاص ،سيصدر عن دائرة الأوقاف بالتنسيق مع مجلس الأوقاف.

كما تقدم المجلس بالتهاني لأبناء شعبنا والأمتين العربية والإسلامية بحلول عيد الفطر السعيد، فانه يتضرع الى الله العلي القدير أن يرفع عنا وعن العالم أجمع هذا الوباء وان يتقبل صالح الأعمال وان تعود مساجدنا عامرة بالمصلين.