المصادقة على تعيين هرتسي هاليفي خلفاً لـِ كوخافي في رئاسة أركان جيش الاحتلال

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت قناة “كان” العبرية، اليوم الثلاثاء، أن اللجنة الاستشارية العليا لتعيين كبار المسؤولين في حكومة الاحتلال صادقت على تعيين الجنرال هرتسي هاليفي في منصب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي خلفاً لـ أفيف كوخافي.

وخلال شهر سبتمبر الماضي، سادت خلافات في تل أبيب، على خلفية تعيينات الحكومة الحالية، التي رفضتها محكمة الاحتلال بتعيين المستشار القضائي السابق لحكومة الاحتلال مني مزوز في منصب رئيس لجنة التعيينات الحكومية، على اعتبار أن هذا التعيين يأتي من قبل حكومة تصريف أعمال، ويتزامن مع معركة انتخابية، ويتجاوز صلاحيات الحكومة المؤقتة.

وأدى قرار عدم اختيار شخص بديل لمزوز في هذا المنصب وتعيين رئيس مؤقت فقط بفعل المعركة الانتخابية، إلى تعليق قرار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بني غانتس، باختيار هرتسي هليفي، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية سابقًا، ليكون رئيس الأركان الجديد لجيش الاحتلال خلفًا للجنرال أفيف كوخافي.

وجاء التعليق بفعل نص القانون الذي يلزم المصادقة على قرار تعيين الجنرال هرتسي هليفي من قبل لجنة التعيينات الرسمية، والتي تقوم عادة بإقرار التعيينات في الوظائف الرسمية الرفيعة بعد فحص جوانب مختلفة في ملف أصحاب التعيين الجدد، مثل السلوكيات وسجل عمل المرشح للمنصب.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن على حكومة الاحتلال الإسرائيلية تقديم مرشح إلى منصب رئيس مؤقت للجنة التعيينات الحكومية قبل نهاية العام الحالي، حتى يتسنى لها إتمام إجراءات تعيين هليفي رئيسًا لأركان الجيش، موضحًا أنه يفترض عليه أن يبدأ مهام منصبه في الأول من يناير المقبل.

اقرأ/ي أيضاً: للحديث عن الضفة والأردن.. لقاء يجمع لابيد والعاهل الأردني في نيويورك