غزة: الضمير تُطالب بالكشف عن ملابسات وفاة الموقوف ناصر أبو عبيد

غزة – مصدر الإخبارية

طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، الجهات المختصة في قطاع غزة، بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للكشف عن ملابسات وفاة الموقوف (ناصر أبو عبيد) ومعرفة أسبابها ونشر نتائج التحقيق على الملأ.

ودعت “الضمير” في بيانٍ صحفي، الجهات المكلفة كالنائب العام وكلائه أو المحافظين أو قضاة المحكمة العليا أو البداية، إلى تنظيم الزيارات التفقدية للسجون ومراكز الاحتجاز وفقاً لقانون مراكز الإصلاح التأهيل رقم 6 لسنة 1998.

وقالت “المؤسسة” إنها “تنظر بقلقٍ بالغ إزاء حادثة وفاة الموقوف ناصر سليمان أبو عبيد ، (52 عام) من سكان دير البلح وسط قطاع غزة، يوم الأحد الموافق 16/10/2022، داخل مستشفى الشفاء وسط مدينة غزة.

وأفادت بأنه وفقًا للمعلومات التي حصلت عليه مؤسسة الضمير، فإن يوم الأحد الموافق 16/10/2022 في حوالي الساعة 8:00 صباحاً، تُوفي النزيل ناصر سليمان سالم أبو عبيد (52) عام ، من سكان المحافظة الوسطى، حيث كان موقوفًا على ذمة الشرطة العسكرية بمدينة غزة على أثر تهمة التستر على متهم هارب من وجه العدالة.

وأضافت، “بحسب المعلومات المتوفرة من الضابط رسمي أبو شدق ويعمل لدى وزارة الداخلية والأمن الوطني، فإن المتوفى موقوف بتاريخ 6/9/2022 حسب الأصول القانونية وعُرض على النيابة العسكرية بتاريخ 07/09/2022 كونه متقاعد عسكري من مرتبات جهاز الأمن الوطني وبعد عرضه على النيابة العامة تم توقيفه ومن ثم عُرض بعدها على المحكمة العسكرية المركزية وتم توقيفه 15 يوم حسب الأصول على ذمة التحقيق معه بتهمة التستر على مواطن هارب من وجه العدالة”.

وتابعت مؤسسة الضمير، “في يوم الجمعة الموافق 14/10/2022 حوالي الساعة 3:30 فجراً اشتكي ناصر من ألمٍ في منطقة الصدر وعلى الفور تم نقله الي مستشفى الشفاء بغزة واُدخل قسم الشرايين بناءً على تقرير الطبيب المختص ومكث في المستشفى إلى أن أُعلن عن وفاته لاحقًا.

وأكدت على أن كل وفاة تحدث داخل مراكز التوقيف تبقى محل اشتباه وتقتضي فتح تحقيق جنائي للبحث والتحقيق في مدى مراعاة الإجراءات القانونية التي يعيشها النزلاء وظروف الصحية والمعيشية داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، التي تُوجب تطبيق الحقوق والإجراءات المُقررة في مراكز الإصلاح التأهيل الفلسطيني رقم 6 لسنة 1998 والمعايير الدولية الخاصة بحقوق النزلاء والمحتجزين.

أقرأ أيضًا: وفاة نزيل جنائي في أحد سجون غزة إثر تدهور مفاجئ على وضعه الصحي