اشتية: إغلاق كامل ومنع الحركة في الضفة عشية عيد الفطر بسبب كورونا

الضفة المحتلة - مصدر الإخبارية

قال رئيس الوزراء د . محمد اشتية انه سيتم إغلاق كل المحلات التجارية والصناعية والمرافق العامة والخاصة باستثاء المخابز والصيدليات في كل محافظات الوطن بدءا من بعد إفطار يوم الجمعة المقبل و حتى مساء يوم الإثنين .

واضاف بانه سيتم نشر الحواجز الأمنية بشكل مكثف داخل المدن وستمنع الحركة بين المحافظات والمدن والقرى والمخيمات والطواقم الطبية والأمنية والإدارية متواجدون على المعابر لمتابعة عودة العمال بدءا من يوم غد الأربعاء .

وكان رئيس الوزراء، قال في مؤتمر السبت الماضي، إن 33 ألف عامل سيعودون إلى منازلهم من العمل داخل أراضي العام 48 يوم الجمعة المقبل، حيث ستتواجد طواقم الصحة والعمل والشؤون المدنية على المداخل لإجراء الفحوصات اللازمة للعمال.

وتابع اشتية: “طلبت من وزيري العمل والتنمية مراجعة قضايا تحتاج لإعادة النظر في منحة “وقفة عز”، مضيفا أن الفيروس لا يوجد له إطار زمني ،واستراتيجيتنا المقبلة هي التعايش مع إجراءات احترازية”.

وأوضح: “خطتنا للتعافي مستمرة، ونحن في آخر مراحل الإجراءات ونأمل ألا يستجد أي جديد، وسنقوم بمراجعة جميع إجراءاتنا من أجل دراسة عودة الحياة لطبيعتها بعد العيد”.

وزيرة الصحة د. مي الكيلة، أعلنت تسجيل 9 حالات شفاء جديدة من وباء كورونا المستجد ، في فلسطين، منها 7 في ضواحي القدس وحالتان في محافظة الخليل.

ويرتفع بذلك عدد حالات التعافي إلى 464، أي بنسبة 81.8% من مجمل الإصابات المسجلة.

وقالت الكيلة إن حصيلة الإصابات المسجلة في فلسطين تبلغ 567 إصابة، فيما يبلغ عدد الإصابات النشطة 99 إصابة، مشيرة إلى أن 59 حالة نشطة تتواجد في مدينة القدس، وحالة واحدة في ضواحيها، و35 حالة في محافظة الخليل، و4 حالات في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة).

وأضافت إن المحافظات الخالية من الإصابات حتى الآن هي، أريحا والأغوار، طوباس، سلفيت، جنين، قلقيلية، رام الله والبيرة، بيت لحم، طولكرم ونابلس.

ووفقا لوزارة الصحة، تم ادخال 1503 حالات جديدة إلى الحجر المنزلي يوم أمس الإثنين ، فيما يبلغ عدد المتواجدين حالياً في الحجر المنزلي 19374.

وكانت قد أعلنت وزيرة الصحة ، مساء الإثنين تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في بيت أولا بمحافظة الخليل، ما يرفع عدد الإصابات في البلدة إلى 13.

وأضافت الوزيرة في بيان صحفي، أنه تم تسجيل إصابة شابة عشرينية وسيدة أربعينية بالفيروس، وقد انتقلت إليهما العدوى عن طريق مخالطتهما مصابين، مضيفة أن من بين الإصابات المسجلة بكورونا في بلدة بيت أولا 3 أطفال، و3 سيدات.

و قال مدير عام الرعاية الصحية الأولية د. كمال الشخرة، إن 150 عينة أخذت من مخالطي المصابين في بيت أولا، لا تزال قيد الفحص المخبري، وسيتم الإعلان عن نتائجها حال صدورها.