صور: الدفاع المدني يسيطر على حريق نشب في مخبز اليازجي غرب غزة

غزة - مصدر الإخبارية

سيطرت طواقم الإطفاء بـ الدفاع المدني على حريق شبّ في أحد مخابز شركة اليازجي بتل الهوا غرب مدينة غزة.

وأفادت إدارة العمليات بالدفاع المدني أن الحريق شب في فرن المخبز وتمدد إلى جزء من المعرض، وتمكنت طواقم الإطفاء من تطويق النيران ومنع تمددها إلى باقي أجزاء المعرض.

وأشارت إلى أن طواقم الدفاع المدني من مركزي تل الهوا والرمال سيطرت على الحريق بشكل كامل، موضحةً أن إضرارًا ماديةً لحقت بالمخبز، فيما لم تُسجّل أية إصابات.

ولفت إلى أن الأطقم المختصة فتحت تحقيقًا للوقوف على مُسببات الحريق.

وكان انفجاراً كبيراً هز وسط النصيرات في مخبز البنا، جراء انفجار اسطوانات الغاز في مارس الماضي، ما ادى لاندلاع حريق كبير، واصابات في صفوف المواطنين، جرى تحويلهم لمشفى الاقصى، ونتيجة كثرة الاصابات تم تحويلهم لمستشفى الشفاء.

وأضاف، أن سيارات الدفاع المدني، والاسعاف وصلت للمكان لنقل الجرحى والسيطرة على الحريق خشية امتداده للمحالات والمنازل المجاورة.

الناطق باسم الدفاع المدني رائد الدهشان قال في تصريح له إن طواقم الدفاع المدني تعاملت مع حريق كبير في هذه الأثناء نشب بمخبر البنا في النصيرات دون معرفة السبب.

وأضاف طواقمنا سيطرت بالكامل على حريق سوق النصيرات وتعمل على التأكد من إخلاء المصابين في المكان.

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان الخميس الموافق 12/3/2020، تقريراً ميدانياً بعنوان (حريق النصيرات.. الحادث والمعايير والإجراءات)، وذلك حول الحريق الذي نشب في مخبز في سوق مخيم النصيرات في المحافظة الوسطى، والذي أودى بحياة (16) مواطناً، من بينهم (6) أطفال وسيدتين، وأوقع (53) إصابة، من بينهم (8) أطفال، و(7) نساء. بالإضافة إلى احتراق وتدمير عشرات المحال التجارية والبسطات والمركبات الخاصة.

إستعرض التقرير ظروف وملابسات الحريق، ويسرد وقائع الحادث وما أسفر عنه من ضحايا وأضرار مادية، ويبحث في معايير السلامة وإجراءات الجهات المختصة التي سبقت وتلت الحادث، بهدف الكشف عن أوجه القصور التي شابت عمليات المراقبة من الجهات المختصة، ومعالجتها لضمان عدم تكرار هذه المأساة في المستقبل.

خلص التقرير بعد استعراض مجريات الأحداث والاستماع لإفادات شهود العيان ومقابلة الجهات المسؤولة إلى أن الإهمال في احترام محددات الأمن والسلامة كانت سبباً لهذا الحادث المأساوي، في حين يقع على عاتق الجهات المختصة صمان احترام محددات الأمن والسلامة في المنشآت والرقابة الفاعلة وضمان احترام المنشآت الصناعية والتجارية لشروط السلامة والأمن المعمول بها في أراضي السلطة الفلسطينية، والتي تشكل شرطاً ضروريا لمنح التراخيص، كما أن حصول أي منشأة على ترخيص إجراء غير كافي إذا لم تتبعه إجراءات دورية من المتابعة والمراقبة من جهات الاختصاص، والمركز يشير إلى غياب فعالية الرقابة على هذا الصعيد من جهات الاختصاص المختلفة، والتي من شأن تفعيلها الحد من تداعيات أي حادث عمل، وحماية أرواح المواطنين وفي مقدمتهم العاملين في هذه المنشآت.