سويسرا تسعى لفرض غرامة على مخالفي حظر تغطية الوجه

وكالات – مصدر الإخبارية

تسعى الحكومة السويسرية إلى فرض غرامات على من يخالف حظر تغطية الوجه في الأماكن العامة، وقد تصل الغرامة إلى 1000 فرنك سويسري (1000 دولار).

وأفاد موقع “swissinfo” بأن هذا الإجراء يعد جزءً من مشروع قانون أرسل إلى البرلمان اليوم الأربعاء لتنفيذ ما يسمى بـ”حظر البرقع” الذي اقترحه اليمينيون، والذي فاز بفارق ضئيل في استفتاء العام الماضي.

ووينطبق المشروع على مشجعي كرة القدم المقنعين، وعلى المرأة المسلمة التي ترتدي النقاب رغم أنه يعرف باسم “حظر البرقع”.

وصلت الغرامات إلى 1000 فرنك بعد أن كانت هناك خططاً لغرامات تصل إلى 10000 فرنك سويسري، إلا أنها أُسقطت بعد المشاورات، باعتبار ذلك غير متناسب.

وسيُنفذ الحظر من خلال قانون جديد، وليس عن طريق تعديل قانون العقوبات بعد أن وجدت الحكومة أنه أكثر ملاءمة لضمان الأمن والنظام العام.

وبحسب مشروع القانون، فإنه يحظر إخفاء الوجه في مكان عام أو مكان يمكن للجمهور الوصول إليه، بحيث تكون العيون والأنف والفم مرئية.

وتشمل الأماكن المدارس والملاعب والمستشفيات ووسائل النقل العام، وكذلك المطاعم والمحلات التجارية ودور السينما والصالات الرياضية.

في المقابل، ذكرت وسائل الإعلام بأن هناك العديد من الاستثناءات، إذ سيكون من الممكن تغطية وجه المرء في الطائرات أو المباني القنصلية أو الدبلوماسية وأماكن العبادة، كما تم تحديد استثناءات أخرى لأسباب تتعلق بالصحة أو السلامة أو الأحوال الجوية أو العادات المحلية، وكذلك لأسباب فنية أو ترفيهية أو دعائية.

اقرأ أيضاً: الرئيس الإيراني يرفض مقابلة كبيرة مراسلي سي إن إن لعدم ارتداءها الحجاب