الأمن الفيدرالي الروسي يقبض على 8 متورطين في تفجير جسر القرم

موسكو- مصدر الإخبارية:

اعتقل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) خمسة مواطنين روس وثلاثة مواطنين من أوكرانيا وأرمينيا للاشتباه في تورطهم في تفجير جسر القرم الذي يربط شبه الجزيرة بروسيا.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية أيفاكس أن الانفجار الذي وقع على الجسر نظمته مديرية المخابرات العامة بوزارة الدفاع الأوكرانية.

ووقع انفجار جسر شبه جزيرة القرم الذي يربطها بالأراضي الروسية في صباح يومِ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في تمام الساعة الـ 6:07 صباحًا (بتوقيت موسكو) ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، واشتعال سبع عربات وقود لقطار سكة حديد عابر، ما أدى اندلاع حريق واسع امتدَّ لجسرِ السكك الحديدية الموازي، وانهيار نصفين من جسرِ الطريق.

واتهمت روسيا في وقت سابق الاستخبارات الأوكرانية بالتخطيط وتنفيذ الهجوم على الجسر وردت موسكو بشن غارات جوية وقصف صاروخي على أنحاء واسعة أوكرانيا شملت قطاعات واسعة من البنى التحتية ومراكز القيادة العسكرية ومحطات الطاقة.

وهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين أوكرانيا برد قاس حال تعرضت بلاده لهجمات أخرى شبيهة بتفجير جسر القرم.

وقال بوتين في حديث للتلفزيون الروسي إن روسيا شنت هجمات صاروخية بعيدة المدى على البنية التحتية للطاقة والجيش والاتصالات في أوكرانيا، ردًا على الهجوم على الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

يذكر أن أوكرانيا أشارت إلى أن القصف الروسي تسبب بتضرر البنى التحتية في مناطق “كييف، ولفيف، ودنيبرو ، وفينيتسيا ، وزابوريزهيا ، وسومي ، وخاركيف ، وزيتومير ، وكروبيفنيتسكي ومدن أخرى”.