بعد اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان.. بايدن مهنئاً لابيد: أنت تصنع التاريخ

وكالات – مصدر الإخبارية 

هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، بالتوصل لاتفاق مع لبنان حول الحدود البحرية.

وقال حساب لابيد في “فيسبوك”: “تحدث رئيس الوزراء يائير لابيد قبل قليل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي هنأه على الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية في ختام عشر سنوات من المحاولات”.

ونقل الحساب عن بايدن قوله للابيد: “أنت تصنع التاريخ”.

وشكر بايدن جميع أعضاء الفريق المفاوض الإسرائيلي الذين شاركوا في الاتصالات وعبروا عن ثقتهم فيها.

وأكد بايدن التزامه بأمن “إسرائيل” وبالاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن قدرة الطرفين على العمل معا من أجل التوصل إلى اتفاق تشكل دليلا على العلاقة القوية وغير القابلة للكسر بينهما شخصيا، وبين “إسرائيل” والولايات المتحدة.

وقال الحساب: “بحث الزعيمان أهمية الاتفاق الذي سيضمن أمن إسرائيل على حدودها الشمالية، وسيعزز الاقتصادين الإسرائيلي واللبناني، وفق حساب رئيس الوزراء”.

وأعرب لابيد عن شكره لبايدن على زعامته وعلى الوساطة الأمريكية في المفاوضات مع لبنان.

وأعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، التوصل إلى “اتفاق تاريخي” لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وصرح رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد في بيان له: “هذا إنجاز تاريخي سيعزز أمن إسرائيل ويضخ المليارات في الاقتصاد الإسرائيلي ويضمن استقرار حدودنا الشمالية”، مؤكدا أن “مشروع الاتفاقية يلبي جميع المبادئ الأمنية والاقتصادية التي وضعتها إسرائيل”.

في حين من المقرر أن يعقد لابيد جلسة مجلس الوزراء الأمني غداً، يليه اجتماع خاص للحكومة، يعرض فيه الاتفاق على الحكومة للمصادقة عليه قبل عرضه على الكنيست.

وفي وقت سابق من اليوم أكد رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا، اليوم الثلاثاء، أن الاحتلال الإسرائيلي راض عن المسودة النهائية لاتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وقال حولاتا في بيان “جميع مطالبنا تمت تلبيتها، والتغييرات التي طلبناها تم تعديلها، وحافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية ونحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي”.

وحظيت مسودة الاتفاق، التي لم يتم الإعلان عن تفاصيلها، بترحيب مبدئي من جانب حكومة الاحتلال الإسرائيلي ولبنان.

وفي وقت سابق، أشار مسؤول إسرائيلي أنه جرى إخطار رئيس الوزراء يائير لابيد “بتفاصيل التغييرات الجوهرية التي يطلب لبنان إدخالها على الاتفاق، ووجَّه فريق التفاوض لرفضها”.

في حين عبر لبنان عن خشيته من أن أي إجراء قد يعني ضمنًا القبول رسميًّا بحدود برية مشتركة.

اقرأ/ي أيضاً: رسمياً: التوصل لاتفاق تاريخي حول الحدود البحرية بين “إسرائيل” ولبنان

Exit mobile version