البرلمان العراقي يحدد موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

وكالات – مصدر الإخبارية 

حدّد البرلمان العراقي، يوم الخميس الموافق 13 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية، ومن شأن هذا الإعلان أن يكون خطوة باتجاه تشكيل حكومة جديدة وإنهاء حالة الشلل السياسي التي امتدت على مدار عام.

وجاء في بيان صدر اليوم الثلاثاء، عن مكتب رئيس البرلمان العراقي أن: “رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، يعلن عن جلسة يوم الخميس الموافق 13 تشرين الأول”، وأن جدول الأعمال سيكون “من فقرة واحدة وهي انتخاب رئيس الجمهورية”.

وأجرى العراق انتخابات تشريعية مبكرة في 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2021، تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة التي خرجت رفضا لفساد الطبقة السياسية وتدهور البنية التحتية في خريف العام 2019.

لكن بعد عام على ذلك، فشلت أطراف الأزمة في التوصل لاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتسمية رئيس جديد للوزراء. وشهدت الأشهر الأخيرة تصعيدًا وتظاهرات وأعمال عنف.

وتهيمن حالة من عدم اليقين بشأن جلسة الخميس، إذ قد يعني الإعلان عن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية تسريعًا للعملية السياسية في البلاد، والاتجاه نحو تعيين رئيس للحكومة تختاره الكتلة الأكبر في البرلمان.

ويعود منصب رئيس الجمهورية إلى الأقلية الكردية، لكن الخلافات لا تزال قائمة منذ أشهر بين الحزبين الكرديين الكبيرين، الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وفق مراقبين.

ويتولى المنصب عادةً شخصية من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، لكن الحزب الديمقراطي الكردستاني يسعى إلى توليه. ويبدو أن المرشحين الأوفر حظًا هما رئيس الجمهورية الحالي ومرشح الاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح، وريبر أحمد، وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان، عن الحزب الديمقراطي الكردستاني.

اقرأ/ي أيضاً: الكاظمي يضع حجر الأساس لمشروع خط الربط الكهربائي العراقي – الأردني

Exit mobile version