مسيرة وسلسلة بشرية للمستوطنين حول القدس الخميس المقبل

القدس - مصدر الإخبارية

يعتزم مستوطنون تنفيذ مسيرة الخميس المقبل، تتخللها سلسلة تحيط بالبلدة القديمة، في ذكرى ما تسمى بـ”يوم القدس” لدى حكومة الاحتلال، وهي ذكرى احتلال القدس عام 1967.

في هذا الصدد، حذر الخبير في شؤون الإستيطان بالقدس أحمد صب لبن، من أن هذه السلسة ستكون بديلة عن مسيرة الأعلام التي يتم تنفيذها سنويا في مدينة القدس والبلدة القديمة.

وقال صب لبن:” وفقا للمعلومات المتوفرة، فإن السلسلة ستنطلق من القدس الغربية وصولا إلى أسوار البلدة القديمة، حيث سيقف المستوطنون أمام باب الخليل، وباب الجديد، وباب العامود، وباب الزاهرة”.

وأوضح أنه وفقا لإعلانات المستوطنين، فإن المشاركين سيقفون بمسافات متباعدة عن بعضهم مترين ونصف تقريبا، ملتزمين بتعليمات وزارة الصحة المتعلقة بفيروس كورونا، وهم يحملون الأعلام الإسرائيلية بشكل يحيط بالبلدة القديمة، وستجوب سيارات وشاحنات الشوارع، حاملة سماعات موسيقية.

وستنتهي الوقفة عند السادسة والنصف مساء، حيث ستوجه المستوطنون نحو حائط البراق للإحتفال هنالك .

كما بيّن خبير الإستيطان، أن شرطة الاحتلال لم ترفض المسيرة، وهذا ما دفع المستوطنين إلى تقديم اعتراض عبر المحكمة، لدفع الشرطة إلى المصادقة وإصدار التراخيص المطلوبة لتنفيذها.

يشار أن مجموعة ما تسمى “منظمات الهيكل” المزعوم، كانت قد قدمت التماسا لمحكمة الاحتلال العليا ،للمطالبة بإلزام حكومة الاحتلال فتح ساحات المسجد الأقصى أمام اقتحامات المستوطنين، علما أن دائرة الأوقاف الإسلامية أغلقت المسجد الأقصى،منذ نحو شهرين ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد.

و جاء في التماس “منظمات الهيكل” أن جبل الهيكل مغلق أمام اليهود منذ عدة أسابيع، بينما يسمح لموظفي ورجال دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بالتواجد والصلاة في المكان.

بدوره، قال مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني:” إن ذهاب عضو الكنيست المتطرف أيهودا غليك للمحاكم الإسرائيلية لفتح المسجد الأقصى غير مقبول ولا نعترف بما يصدر عن محاكم الاحتلال”.

وأضاف: “إننا في دائرة الأوقاف الإسلامية لم نتعامل مع الاحتلال ومع محاكم الاحتلال منذ العام 1967 وبهذا الخصوص اتخذ مجلس الأوقاف الإسلامية قرار إغلاق المسجد الأقصى للحفاظ على النفس البشرية وليس لسبب سياسي للحفاظ على صحة شعبنا وحتى لا ينتشر المرض خلال التجمعات التي تحدث في المسجد الأقصى اتخذ قرار إغلاق المسجد الأقصى”.

وأكد الكسواني انه “في حال فتح المسجد الأقصى سيتوافد الآلاف، ونحن قررنا عدم فتحه حفاظا على صحة شعبنا من الفيروس”.