إرشادات هامة .. متى ستنتهي موجة الحر في فلسطين؟

فلسطين المحتلة - مصدر الإخبارية

قال مدير عام الارصاد الجوية يوسف ابو اسعد: إن درجات الحرارة اشتدت، والبلاد الآن تحت مسمى “موجة الحر”، هي الاولى لهذا العام، بحيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملموس.

وتابع، من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة في ذروة هذه الموجة ما بين 36 – 37 مئوية في القدس وفوق المناطق الجبلية، في حين ستتجاوز الـ 40 مئوية في العديد من المناطق لا سيما مناطق السهل الساحلي، ومدينتي طولكرم وقلقيلية، ويمكن أن تصل في أريحا 46 مئوية، لتصبح بذلك أعلى من معدلاتها العامة بحدود 12 – 13 درجة؛ وفق قوله لوكالة الأنباء الرسمية ” وفا” .

ووفقا للخرائط الجوية يتواصل تأثير الموجة الحارة في معظم ايام الاسبوع الجاري، وتسود أجواء شديدة الحرارة مرفقة بهبات رياح شرقية تنشط على فترات، مشيرا الى توقع انحسار الموجة، اعتباراً من مطلع الاسبوع المقبل بحيث يُتوقع أن تندفع كتلة هوائية معتدلة نسبياً نحو فلسطين خلال أيام عيد الفطر المبارك، حيث تنخفض معها درجات الحرارة وتعتدل الاجواء.

وبحسب الارشيف المناخي أصبحت الموجات الحارة التي تتأثر بها فلسطين خلال الربيع معتادة خاصة خلال السنوات الأخيرة، وعادة ما تسجل درجات حرارة مرتفعة، بشكل كبير وأكثر تطرفاً وقوة من موجات فصل الصيف.

وجهت المديرية العامة للدفاع المدني، إرشادات للمواطنين، تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة.

وتوقعت الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة في غزة لتتراوح الأحد حتى الثلاثاء بين 40 إلى 41 درجة مئوية.

وأهابت مديرية الدفاع المدني بالمواطنين إلى عدم الخروج من المنازل والتعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة فترة الظهيرة، وعدم إشعال النيران بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة، خصوصاً القريبة من ممتلكات المواطنين.

كما حثت على تفقد الأسلاك والتمديدات الكهربائية والغاز.

ودعت إلى عدم ترك الأطفال يلعبون تحت أشعة الشمس، والانتباه للمواد القابلة للاشتعال وإبعادها عن مصادر اللهب والشمس المباشرة.

ونوهت لسكان المنازل التي أسطحها من الصفيح (الزينقو) إلى وضع صفائح كرتونية وتبريدها بالمياه فترة الذروة، ومتابعة الأطفال الرضع والصغار، والإكثار من شرب المياه والسوائل أثناء السحور.

ودعت المواطنين إلى الاتصال على رقم طوارئ الدفاع المدني (102)، حال حدوث أي طارئ.