طهران: مستعدون لتأمين المتاجر الروسية من المنتجات الزراعية والألبان

اقتصاد – مصدر الإخبارية

أعربت منظمة التنمية التجارية في طهران، اليوم الأحد، عن استعداد الشركات الإيرانية لتأمين حاجة متاجر السلسلة في روسيا من المنتجات الزراعية والألبان.

وتأتي تصريحات المنظمة، في أعقاب مشاركة أعلن رئيس المنظمة علي رضا بيمان باك، بالمؤتمر الاقتصادي لدول بحر قزوين المنعقد في موسكو.

وأفادت قناة العالم الإيرانية، بأن بيمان باك أجرى محادثات مع ممثلي المصارف الروسية وممثلي متاجر السلسلة في روسيا والنشطاء الاقتصاديين في الدول المشاطئة لبحر قزوين.

وبحث “باك” مع مسؤولي المصارف الروسية، سُبل تعزيز التعاون المصرفي بين البلدين واستخدام العملات المحلية وضرورة تأمين الرساميل لإنجاز المشاريع وإصدار الضمانات المصرفية.

وخلال اجتماعٍ مع ممثل إحدى سلاسل المتاجر الكبرى في روسيا، دعا بيمان باك مسؤولي المتاجر إلى زيارة إيران والوقوف عن كثب على قدرات وإمكانيات الشركات الإيرانية تمهيدًا لعقد اتفاقات تعاون بين جميع الأطراف.

بدوره أكد وزير التجارة والصناعة والمعادن الإيراني رضا فاطمي أمين، على نمو تصدير السلع الى روسيا بنسبة 180 % في شهر “مرداد”، الخامس بترتيب السنة المالية الجارية المنتهي في 20 أغسطس/آب للعام الجاري 2022.

وشهدت الفترة الماضية، تحسنًا في العلاقات الروسية – الإيرانية، بالتزامن مع حِزمة عقوبات جديدة فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو، عقب إطلاق العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية ومنع تلقي عائدات الوقود إلا بعملة الروبل الروسي.

أقرأ أيضًا: ميانمار تبدأ شراء منتجات نفطية روسية بعُملة الروبل