في ظل انتشار كورونا..الحكومة المصرية تعلن إجراءات العيد وما بعده

القاهرة - مصدر الإخبارية

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأحد، سلسلة إجراءات احترازية خلال فترة عيد الفطر، بهدف كبح انتشار فيروس كورونا المستجد، كما كشف عن خطة البلاد لتخفيف القيود لاحقا.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقده بمجلس الوزراء اليوم الأحد، إن هذه الإجراءات هدفها الوقاية من الفيروس وحماية المواطنين من التجمعات لعدم انتشار المرض، مشددًا على أهمية ارتداء الكمامات، وعدم الالتزام سيعرض الشخص لعقوبات.

وقال مدبولي إنه تقرر فرض حظر التجول خلال أسبوع العيد (من الأحد وحتى الجمعة المقبلين) بدءا من الخامسة مساء، وغلق المحال التجارية والترفيهية والشواطئ، مع إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي وحافلات الرحلات.

كما شدد رئيس الوزراء، على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات في الأماكن العامة، محذرا من “فرض عقوبات” على غير الملتزمين.

ومن جهة أخرى، قررت الحكومة عودة مظاهر الحياة العامة لمختلف القطاعات بعد عيد الفطر، ولمدة أسبوعين.

وقال مدبولي إن مصر ستواصل تطبيق حظر الحركة، اعتبارا من الساعة الثامنة مساء لمدة أسبوعين بعد أسبوع العيد.

وقال مدبولي: “بدءا من النصف الثاني من شهر يونيو، سيتم دراسة العودة التدريجية لفتح دور العبادة”، المغلقة منذ بدء أزمة فيروس كورونا.

وأعلن رئيس الوزراء موعد امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى عقدها يوم 21 يونيو المقبل.

وأضاف، أنه إبتداء من السبت 30 الجاري سيتم حظر التحرك من الساعة الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحًا، ممن منتصف حزيران المقبل سيتم الإعلان عن إعادة النشاط الرياضي تدريجيًا والمحال التجارية، ومناقشة إمكانية إقامة بعض الشعائر الدينية في دور العبادة، وتحديد تاريخ محدد لعودة هذه النشاطات.

بدوره، ذكر وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، أنه سيتم التنسيق مع الهيئة الوطنية للإعلام بمصر لإذاعة شعائر صلاة العيد من مسجدٍ واحدٍ فقط يقتصر على العاملين بالمسجد وتُبث عبر وسائل الإعلام المختلفة، كما سيتم السماح لجميع المساجد بإذاعة تكبيرات عيد الفطر عبر الإذاعة المصرية مثل ما تم مع قرآن الفجر وصلاة التراويح.