حكومة الاحتلال .. موعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية وجدولها السياسي بعد انتهاء الانتخابات ما هي السيناريوهات المحتملة بعد انتهاء فترة تفويض غانتس

قناة عبرية تعلن عن موعد جديد لأداء حكومة الاحتلال قسم اليمين

الأراضي المحتلة - مصدر الإخبارية

كشفت قناة “كان” العبرية، صباح اليوم السبت، بأن مصادر في حزب “أزرق- أبيض” أكدت أن حكومة الاحتلال الجديدة، ستؤدي اليمين غداً الأحد أو بعد غدٍ الإثنين.

وأردفت القناة الإسرائيلية، “علماً أن الموعد الأخير لعرض الحكومة هو منتصف ليلة الأربعاء المقبل، وإلا فسيتم حل “كنيست” الثالثة والعشرين وتجرى انتخابات”.

وكان كلٌ من زعيم حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو وحزب “أزرق أبيض” بزعامة بيني غانتس، اتفقا على تأجيل مراسم أداء الحكومة القسم، إلى يوم الأحد المقبل، وسط خلافات في حزب “الليكود” على الحقائب الوزارية.

وبموازاة ذلك، سحب بيني غانتس استقالته من رئاسة كنيست الاحتلال، حيث وبموجب الاتفاق بين الحزبين، يتم تشكيل الائتلاف الحكومي، وتسند حقيبة رئاسة الكنيست) إلى عضو من “الليكود”، بعد استقالة غانتس.

في ذات السياق، انتقد عضو كنيست الاحتلال يائير لابيد، زعيم حزب “يش عتيد”، حجم الحكومة المقبلة، المتوقع أن تؤدي اليمين الدستورية الأسبوع المقبل، بحسب ما ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية.

وأشار لبيد عبر صفحته (تويتر) إلى أنه “إذا قمنا بإنشاء وزارات جديدة، على الأقل ننشئ وزارة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”.

ووفقاً لصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، فإن غانتس أعلن مرة أخرى ُ قبيل تنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدة، استقالته من منصب رئيس الكنيست بعدما سحبها أمس الخميس.

وكان غانتس قد قدم استقالته مساء الثلاثاء الماضي، من منصب رئاسة الكنيست الإسرائيلي، بعد أن تم انتخابه للمنصب عقب استقالة يولي ايدلشتاين، ليتراجع عن الاستقالة الخميس الماضي.

وبحسب قناة “كان” العبرية، اتفق نتنياهو وغانتس، على تأجيل مراسم أداء حكومة الاحتلال الجديدة إلى الأحد القادم.

وفي الثامن من شهر مايو الجاري، كلّف رئيس دولة الاحتلال، رؤوفين ريفلين، رئيس قائمة الليكود، بنيامين نتنياهو ، بتشكيل الحكومة المقبلة، بعدما حصل على دعم 72 عضو كنيست، بينهم غريمه السابق، بيني غانتس

واتفق رئيسا الحزبين، نتنياهو، وغانتس، على تعديل قانون التناوب على رئاسة الحكومة، بحيث يسمح بتمديد ولاية الحكومة لأربع سنوات ونصف السنة.

و فوّض 72 عضوًا في كنيست الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة، حيث قدموا الطلب إلى رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.

وقال موقع (واللا): قدّمت الأحزاب الإسرائيلية 72 توصية للرئيس رؤوفين ريفلين بتفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة، وهي الليكود، أزرق أبيض، شاس، يهودت هتوراة، حزب العمل، وبيني غانتس كنائب لرئيس الوزراء، عدا حزب اليمين الجديد”.

ووافق كنيست الاحتلال الإسرائيلي، الخميس الماضي، على “التناوب” بين نتنياهو، و بيني غانتس في رئاسة الحكومة الإسرائيلية.

Exit mobile version