كيف نتخلص من تسوس الأسنان عند الأطفال؟

صحة – مصدر الإخبارية

يعتبر تسوس الأسنان عند الأطفال، أحد المُنغصات التي تُعاني منها العائلات، حيث تبذل جهودًا كبيرًا للتخلص من التسوس بشكلٍ ذاتي أو بمساعدة الطبيب المختص حفاظًا على صحة أطفالهم.

الرابطة الألمانية لأطباء الأسنان تقول، إن “الأسنان اللبنية تتمتع بأهمية بالغة؛ كونها تحافظ على موضع الأسنان المستديمة، مؤكدة على أن إصابة الأسنان اللبنية بالتسوس قد تُلحق أضرارًا جسيمة بالأسنان المستديمة”.

وأوصت “الرابطة” العائلات بضرورة الحفاظ على أسنان أبنائهم والعناية بها لتفادي التسوس ومشاكل التهاب اللثة وغيرها، مشددة على ضرورة تنظيف الأسنان اللبنية مرتين يوميًا باستخدام الفرشاة والمعجون المُخصص للأطفال فقط.

وأشارت إلى أن المعجون المُخصص للأطفال يحتوي على ثُلث كمية الفلورايد الموجودة بمعجون أسنان الكبار، مع الأطفال دون السادسة؛ نظرًا لأن الكثير من الفلورايد يمكنه ترك بقعًا مستديمة بيضاء إلى بُنية اللون على الأسنان.

ولفتت الرابطة الألمانية لأطباء الأسنان، إلى أنه بدءًا من سِن السادسة يُمكن للأطفال استعمال معجون الأسنان المُخصص للكبار؛ لأن نسبة الفلورايد العالية الموجود فيه لها دورٌ مهم في وقاية الأسنان، التي لم تكتمل قوتها لدى الأطفال ما قد يُعرضها للتسوس.

ونوهت إلى وجود خطأ شائع لدى الأهالي متمثل في أن الخلع المُبكر للأسنان اللبنية سيُؤدي إلى ظهور الأسنان الدائمة بعدها مباشرة، لكن الخطوة قد تدفع الطفل لعمل تقويم أسنان.

وأوضحت “الرابطة” أن خلع الأسنان في غير وقتها دون ظهور الأسنان الدائمة سينتج عنه نمو الأسنان بشكل خاطئ، وهناك أسنان تأخذ مكان أسنان أخرى.

ويُنصح في حالة مواجهة مشاكل في أسنان الأطفال، الذهاب لطبيب الأسنان المُختص لمعالجة التسوس والمشكلات الأخرى لضمان نمو سليم للطفل دون مشكلات.

أقرأ أيضًا: دراسة تؤكد فوائد العنب لمكافحة تسوس الأسنان