824 مليون شيكل إجمالي عائدات شركات الغاز الإسرائيلية

خلال النصف الأول من عام 2022

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قالت وزارة الطاقة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن “شركات الغاز الإسرائيلية دفعت خلال النصف الأول من عام 2022، عائدات للدولة بمبلغ إجمالي قدره 824 مليون شيكل، بزيادة قُدرها 48 % عن مبلغ العائدات المدفوعة لها في النصف الأول من عام 2021”.

وأفادت صحيفة “كالكاليست “الاقتصادية العبرية، بأن الزيادة في العائدات راجعة إلى إنتاج الغاز الطبيعي من مخزن ليفياثان وتمار، والتي بلغت خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 10.85 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، منها 6.26 مليار متر مكعب مُخصصة للسوق الإسرائيلي و4.59 مليار متر مكعب للتصدير.

وأشارت إلى أن ارتفاع سعر صرف الدولار خلال تلك الفترة أضاف بشكلٍ ملموس إجمالي قيمة العائدات المدفوعة لخزينة الدولة.

يُذكر أنه خلال مطلع شهر يونيو/ حزيران من العام الجاري، وقّعت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الهرار، مع نظيرها المصري طارق الملا، ومفوضة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، اتفاقية تُصدّر بموجبها “تل أبيب” الغاز الطبيعي إلى الدول الأوروبية، على ضوء أزمة الطاقة غير المسبوقة التي طالت الدول الأوروبية في أعقاب توقف إمدادات الغاز الطبيعي إليها من روسيا.

ومن المقرر تصدير الغاز إلى أوروبا عبر مصر حيث سيخضع لعملية تسييل ومن هناك سينُقل إلى أوروبا عبر ناقلات مُخصصة بالتوافق مع جميع الجهات، في خُطوة لتعزيز حاجة الدول المجاورة من الغاز الطبيعي.

أقرأ أيضًا: هل وافقت تل ابيب على استخراج الغاز الفلسطيني؟