الأوقاف بغزة: تشكيل لجنة لدراسة إمكانية إقامة صلاة الجمعة في المساجد

غزة - مصدر الإخبارية 

نفى المكتب الاعلامي الحكومي في قطاع غزة ،الأنباء المتداولة حول صدور قرار بفتح المساجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك .

وأوضحت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في بيان أن قرارها القاضي بإغلاق المساجد وإيقاف إقامة صلاة الجمعة والجماعات فيها مازال ساريًا، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة حكومية مختصة من الوزارات ذات الصلة، لدراسة إمكانية إقامة صلاة الجمعة في المساجد في إطار الحرص على إقامة الشعيرة ووفق جملة من المحددات والضوابط المشددة.

وأكدت الوزارة على أنه لم يتم حتى هذه اللحظة اتخاذ قرار بفتح المساجد، أو إقامة الصلوات فيها ،سواء الجمعة أو الجماعات.

وكان قد صرح المتحدث باسم مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة ، سلامة معروف، يوم الخميس، حول إمكانية فتح المساجد ، إن الأمر قيد الدراسة والتقييم المستمر طبياً وشرعياً، وهو مرتبط بالتزام المواطنين بإجراءات السلامة الاحترازية المطلوبة.

وقال معروف خلال الإيجاز اليومي الصحفي حول تطورات فيروس كوورنا في قطاع غزة ،إنه في تاريخ الخامس من آب/ أغسطس، سيبدأ دوام الكوادر التعليمية، فيما سيبدأ دوام الطلاب بتاريخ الثامن من آب/أغسطس المقبل.

وتابع معروف،إنه سيتم في تاريخ 19 – 21 من آيار/مايو الجاري، توزيع شهادات المراحل التعليمية دون الثانوية العامة.

وأضاف: “سيتم شرح المواد التعليمية الاستدراكية للطلاب حتى تاريخ الخامس من أيلول/سبتمبر وبعدها سيبدأ شرح المناهج المقررة”.

كما أوضح معروف أن وزارة العمل شرعت بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بصرف مساعدات نقدية بواقع ١٠٠دولار، لعدد 1500 مستفيد من متضرري قطاع التعليم الخاص.

وتابع أنه ضمن إجراءات إسناد الفئات المتضررة من الجائحة، بدأت وزارة النقل والمواصلات بتطبيق قرار المتابعة الحكومية بتخفيض رسوم الترخيص بنسب تتراوح بين 30-50%؜ على سيارات الديزل والعمومي.

وأكد معروف أن أكثر من 260 زيارة وجولة تفتيشية تقوم بها طواقم حماية المستهلك يوميا مستهدفة محال الملابس وحاجيات العيد للتأكد من عدم التلاعب بالأسعار أو الغش التجاري.