اعتقال شاب

القدس: 68 قرار إبعاد بحق المواطنين وهدم 13 منشأة خلال بأيلول

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 68 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

وبحسب تقرير لمركز معلومات وادي حلوة في القدس المحتلة أصدره اليوم السبت، جاء من ضمن قرارات الإبعاد 8 قرارات عن مدينة القدس “4 منها بقرارات من المحاكم، 4 قرارات حسب قانون الطوارئ “قرارات عسكرية”، و57 قرار إبعاد عن الأقصى، و 3 قرارات إبعاد عن البلدة القديمة.

وتابع التقرير أن “جماعات الهيكل” المزعوم نفذت خلال الشهر المنصرم، اقتحامات يومية للمسجد الأقصى باستثناء يومي الجمعة والسبت، ضمن برنامج الاقتحامات “الصباحية وبعد الظهر”، وبدأت بالحشد والتحضير لتنفيذ أكبر الاقتحامات للأقصى خلال أعياد “الغفران، العرش”.

ولفت إلى أن 1181 مستوطنًا اقتحموا الأقصى “خلال أيام 25-26-27 أيلول”، بمناسبة عيد “رأس السنة العبرية”، وأقاموا صلوات الجماعية في المسجد، واقتحموه بالملابس الخاصة بالعيد، كما قام أحد المستوطنين في آخر أيام العيد بالنفخ البوق في الأقصى.

وأردف أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين 8 شهداء مقدسيين، وهم: مصباح أبو صبيح منذ تشرين أول 2016، فادي القنبر منذ كانون ثاني 2017، شهيد الحركة الأسيرة عزيز عويسات منذ أيار 2018، شاهر أبو خديجة وزهدي الطويل منذ أيار 2021، فادي أبو شخيدم منذ تشرين الثاني 2021، كريم جمال القواسمي منذ آذار 2022، ومحمد أبو جمعة أيلول 2022.

كما رصد المركز 181 حالة اعتقال من بينها “طفل أقل من جيل المسؤولية/أقل من 12 عامًا، 30 قاصرًا، و16 من الإناث بينهن قاصرتان”.

وأضاف أن بلدة الطور سجلت العدد الأكبر من الاعتقالات بــ 48 حالة اعتقال، 81 حالة اعتقال من الأقصى ومحيطه وأبواب القدس القديمة، إضافة الى اعتقالات متفرقة من بلدات وأحياء المدينة.

وذكر أن أهالي الطور عانوا منذ منتصف أيلول الماضي، من اعتداءات مختلفة عليهم باقتحام البلدة، نصب الحواجز داخل الحارات والأحياء وتوقيف المركبات وتحرير المخالفات، ومداهمات المحلات التجارية ومصادرة البضائع وتسليم استدعاءات لمراجعة طواقم البلدية وفرض ضرائب مختلفة عليهم.

وافاد بقيام سلطات الاحتلال بتصوير المنشآت السكنية واقتحام العديد منها وأخذ قياساتها من الداخل، وتنفيذ اعتقالات وتسليم استدعاءات طالت عشرات الشبان.

وبيّن أن حملة الاعتداءات ازدادت بعد استشهاد ابن البلدة محمد أسامة أبو جمعة (23 عامًا)، والتي شهدت على مدار الأسبوع الأخير من شهر أيلول مواجهات ليلة.

وحول عمليات الهدم، وثق التقرير هدم 13 منشأة في مدينة القدس، 6 منها هُدمت بأيدي أصحابها، بحجة البناء دون ترخيص.

اقرأ أيضاً: الاحتلال يرتكب 26 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال أيلول الماضي

Exit mobile version