الإعلان عن اكتمال أركان حكومة الاحتلال الجديدة والتنصيب اليوم

الأراضي المحتلة - مصدر الإخبارية 

أعلن رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء أمس الأربعاء، عن نجاحه في الانتهاء من تشكيل حكومة جديدة، وذلك خلال رسالة رسمية، أرسلها الى كل من رئيس الدولة، ورئيس (كنيست).

وذكرت القناة الـ 13 الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، أن حكومة الاحتلال الجديدة، (الخامسة والثلاثون، والأكبر في تاريخ الدولة)، ستؤدي مساء اليوم، اليمين الدستورية بـ (كنيست).

وقالت القناة، إن نتنياهو، سيفتتح الجلسة، خلال عرض الخطوط الأساسية العامة لسياسة الحكومة، واستعراض تركيبة الحكومة، وأسماء الوزراء الجدد، ومواعيد التناوب.

وتشمل الخطوط الأساسية العامة للحكومة الجديدة، إنشاء كابينت لمكافحة (كورونا)، وخطة للخروج من الأزمة الاقتصادية، وتحقيق المصالحة الداخلية، والحفاظ على الأمن القومي، والطابع اليهودي الديمقراطي للدولة.

ووفقاً للقناة، وقعت كل من أحزاب (شاس)، و(يهدوت هتوراة)، و(جيشر)، الليلة على اتفاق الإئتلاف الحكومي مع حزب (ليكود)، بينما لم يوقع زعيم حزب (يمينا)، نفتالي بينت، وفضل البقاء بالمعارضة.

ولفتت القناة الإسرائيلية، إلى أن الحاخام رافي بيريتس، انشق اليوم عن حزب (يمينا) ووقع على اتفاقية الإئتلاف الحكومي الجديد مع حزب (ليكود)، وسينضم للحكومة الجديدة، مقابل تعيينه وزيراً لشؤون القدس.

وأشارت القناة، إلى أن حكومة الوحدة، التي ستكون بالتناوب بين نتنياهو وغانتس، هي الأكبر في تاريخ الدولة، وأن الخطوط الأساسية العامة لها، لم تتطرق لضم مستوطنات الضفة للسيادة الإسرائيلية.

يذكر أن حزب الليكود قد وقع مساء الأربعاء، وفي ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، اتفاقيات ائتلافية مع عدد من الأحزاب لانضمامها لـ حكومة الاحتلال .

وبحسب موقع يديعوت أحرونوت، فإن الليكود وقع فجر اليوم مع حزب الجسر اتفاق ائتلافي بموجبه ستتولى اورلي ليفي اباكسيس، وزيرة لتعزيز المجتمع.

كما وقع اتفاق الليكود اتفاقًا مع حزب شاس، حيث سيكون زعيم الحزب ارييه درعي وزيرًا للداخلية، ووقع اتفاق آخر مع حزب يهدوت هتوراة الذي سيتولى مسؤوله يعكوف ليتسمان وزيرًا للأديان.

كما وقع حزب أزرق – أبيض، اتفاقًا مع حزب العمل، الذي سيكون عمير بيرتس وزيرًا في الحكومة الجديدة.

ويتزامن ذلك مع استمرار محاولات بنيامين نتنياهو التوصل لاتفاق مع كتلة يمينا لدخول الحكومة، حيث يحاول شق صفوف الكتلة بإقناع رافي بيرتس زعيم حزب البيت اليهودي ليكون وزيرًا للقدس.

ووفقًا لموقع يديعوت، فإن بيرتس عقد لقاءًا منتصف الليلة مع قادة حزبه لمعرفة قرارهم النهائي.

وستؤدي الحكومة الجديدة اليوم اليمين الدستوري، كما ستعرض على الكنيست الخطوط العريضة الأساسية لسياساتها.

وأبدت الأحزاب اليهودية المتدينة تذمرها من البند المتعلق بالحفاظ على الوضع القائم بشأن مسائل الدين والدولة ليس ضمن الخطوط الأساسية.

وأفادت إذاعة كان العبرية، بأنه على الرغم من أن هذا البند وارد في الاتفاق الائتلافي بين الليكود والأحزاب الدينية، إلا أن معارضة أزرق – أبيض أدت إلى حذفه.

ولا تتطرق الخطوط الأساسية للحكومة إلى مواضيع جوهرية مثل الضم ومسائل كانت على رأس الحملة الانتخابية لحزب أزرق – أبيض، مثل التربية ومحاربة العنف في المجتمع العربي.