مسلحون يُطيحون برئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو

دولي – مصدر الإخبارية

أطاح مسلحون، مساء الجمعة، برئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا، الذي تولى السلطة اثر انقلاب نفذه نهاية شهر يناير/ شباط.

حيث أعلن عسكريون في بيانٍ متلفز بُث عبر التلفزيون الوطني، الساعة السادسة مساء (غرينتش ومحلي)، عن إطاحة رئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو.

وقال العسكريون في البيان “تمت إقالة اللفتنانت كولونيل داميبا من منصبه كرئيس للحركة الوطنية للإنقاذ والإصلاح”، وهي الهيئة الحاكمة للمجلس العسكري، مشيرين إلى تنصيب النقيب إبراهيم تراوري كرئيس جديد للمجلس”.

كما أعلن المسلحون إغلاق الحدود البرية والجوية اعتبارًا من منتصف الليل، وتعليق العمل بالدستور وحل الحكومة والمجلس التشريعي الانتقالي، إلى جانب حظر تجول من الساعة التاسعة مساء وحتى الخامسة فجرًا، مبررين خُطواتهم التصعيدية بأنها تهدف لإنهاء التدهور المستمر للوضع الأمني في البلاد.

وأضاف المسلحون، “لقد قررنا تحمل مسؤولياتنا، مدفوعين بهدف أسمى واحد، وهو استعادة أمن أراضينا وسلامتها”.

جدير بالذكر أن داميبا كان تعهد عند توليه السلطة جعل الأمن أولويته في البلد الذي تقوضه الهجمات الجهادية الدامية منذ عِدة سنوات، لكن النشاط الإرهابي شهد تضاعفًا ملحوظًا في الأشهر الأخيرة خاصة في منطقة الشمال، حيث منذ العام تسببت الهجمات المتكررة التي تنفذها تنظيمات متشددة كالقاعدة وداعش في مقتل الآلاف ونزوح نحو مليوني شخص.

أقرأ أيضًا: تزامناً مع نشر قوات كبيرة.. إطلاق نار كثيف في عاصمة بوركينا فاسو