لمرضى السكري.. روبوت يوصل الأنسولين للأمعاء يحل محل الحقن

وكالات – مصدر الإخبارية

طور العلماء كبسولة ربوتية لتوصيل الإنسولين إلى الأمعاء بدلاً من الحقن المؤلم المتعدد لمرضى السكري.

وقال العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة “يمكن لهذه التقنية تقديم المضادات الحيوية، ما يوفر الأمل في محاربة الجراثيم الخارقة بالأدوية عن طريق الفم”.

ويمكن للكبسولة المسماة RoboCap يمكن أن تحدث ثورة في مجال العلاجات.

وأجريت اختبارات على الخنازير التي تمتلك أوجه تشابه تشريحية وفسيولوجية وكيميائية حيوية مع الإنسان، ما يجعلها مثالية للبحث، والتي أفادت بأن نفاذية الإنسولين زادت أكثر من عشرة أضعاف، وشوهدت نتائج مماثلة لفانكومايسين، وهو مضاد حيوي يتم إعطاؤه عن طريق الوريد عادة.

ومن المعروف أن تناول العلاجات عن طريق الفم أكثر أماناً وملاءمة بالنسبة للمرضى والأطباء، إلا أن الأدوية التي يقع تناولها عن طريق الفم غالباً لا تستطيع تحمل حمض المعدة قبل توصيل حمولاتها للتأثيرات المقصودة، وهذا ما يجعلها أقل فعالية.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور جيوفاني ترافيرسو: “الببتيدات والبروتينات عقاقير مهمة. لكن البيئة المتدهورة للجهاز الهضمي وسوء الامتصاص يحد من القدرة على إعطاء هذه الأدوية عن طريق الفم”.

وأوضح الدكتور بأن تصميم الكبسولة تم مع مراعاة تصفية المخاط وتقليصه للتغلب على هذه الحواجز والمساعدة في توصيل الأدوية إلى حيث تكون مطلوبة.

وأفاد بأنه غير مكلف وهو بحجم حبة التوت، ومصنوع من البوليمر القابل للتحلل الحيوي ومكونلات الفولاذ المقاوم للصدأ، مما يجعله يمر عبر البيئة القاسية للمعدة، ويقاوم هجمات الإنزيمات ويخترق حاجز المخاط في الأمعاء الدقيقة والعقبات الأخرى.

ونوه الدكتور ترافيرسو أنه عند تناوله يذوب الغلاف الجيلاتيني لـ RoboCap في المعدة، وتعمل بيئة الأمعاء الدقيقة على تنشيطه، الذي يهتز ويدور لتنقية المخاط وتعزيز الاختلاط وترسيب حمولة الدواء في الأمعاء الدقيقة حيث يحتمل امتصاصه.

وأشار إلى أن الهدف منه هو تسهيل تناول المرضى للأدوية، وخاصة التي تتطلب حقنة.

ويذكر أن العديد من مرضى السكر يحتاجون إلى عدة جرعات من الإنسولين للتحكم في حالتهم يومياً، وطريقة التسليم الدوائي النموذجية هي الحقن بإبر صغيرة عدة مرات في اليوم.

اقرأ أيضاً: هذه الفوائد يجنيها مرضى السكري بتناول غرام واحد من القرفة يومياً